https://ashraf-attar.ahlamontada.net
ذاك شهر يغفل عنه الناس  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ذاك شهر يغفل عنه الناس  829894
ادارة المنتدي ذاك شهر يغفل عنه الناس  103798
https://ashraf-attar.ahlamontada.net
ذاك شهر يغفل عنه الناس  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ذاك شهر يغفل عنه الناس  829894
ادارة المنتدي ذاك شهر يغفل عنه الناس  103798
https://ashraf-attar.ahlamontada.net
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

https://ashraf-attar.ahlamontada.net

منتدي ديني يشمل كل ما يهم الشباب في امور حياتهم اليومية لكي ينالواالجنة ان شاء الله
 
الرئيسيةالمواضيع الجديدأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ذاك شهر يغفل عنه الناس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ام اميرة
لا اله الا الله محمد رسول الله
لا اله الا الله محمد رسول الله
ام اميرة


العنوان العنوان : مصر
الدوله : مصر
عدد المساهمات : 1452
تاريخ التسجيل : 31/03/2010
المزاج المزاج : الحمد لله رب العالمين

ذاك شهر يغفل عنه الناس  Empty
مُساهمةموضوع: ذاك شهر يغفل عنه الناس    ذاك شهر يغفل عنه الناس  Emptyالخميس 01 يوليو 2010, 4:57 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


فضل شعبان

ها قد انقضى شهر رجب .... ودخل علينا شهر شعبان والناس عنه في غفلة
لا يعلمون ما في هذا الشهر من خير ..... لذلك موضوعنا سيكون
عن فضل شعبان ..... نذكره في سطور بسيطة
نسال الله ان ينفع به





عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: قلت يا رسول الله:
لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان؟ قال
صلى الله عليه وسلم : ((ذاك شهر يغفل عنه الناس ، بين
رجب ورمضان ، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين،
وأحب أن يرفع عملي وأنا صائم)) رواه النسائي

لنستخلص معاً معطيات الحديث الشريف
أحدهما: أن... شعبان ... شهر يغفل الناس عنه...... بين رجب ورمضان.
وثانيهما: أن الأعمال ترفع وتعرض على رب العالمين، فأما كون
شعبان تغفل الناس فيه عنه، فإن ذلك بسبب أنه بين شهرين
عظيمين، وهما الشهر الحرام رجب، وشهر الصيام رمضان،
فاشتغل الناس بهما عنه، فصار مغفولا عنه، وكثير من الناس
يظن أن صيام رجب أفضل من صيام شعبان لأن رجب شهر محرم،
وهذا ليس بصحيح، فإن صيام شعبان أفضل من صيام رجب
لحديث اسامة بن زيد السابق

وفي قوله: ((يغفل الناس عنه، بين رجب ورمضان)) إشارة إلى أن
بعض ما يشتهر فضله قد يكون غيره أفضل منه وقد لا يتفطن له
أكثر الناس، فيشتغلون بالمشهور عندهم عنه، ويفوتون تحصيل
فضيلة ما ليس بمشهور عندهم، ولما كان الناس يشتغلون بغير
شعبان عن شعبان فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان
يعمره بالطاعة وبالصيام

ويقول لأسامه لما رآه مستفهما.... عن سبب الإكثار من
الصيام في شعبان... ذاك شهر يغفل الناس فيه عنه بين رجب ورمضان

ولذلك قال أهل العلم: وهذه لفتة.... انتبه لها اخي المسلم ....
قالوا: هذا فيه دليل على استحباب عمارة أوقات غفلة الناس بالطاعة
وفي هذا إشارة إلى فضيلة التفرد بالذكر في وقت من الأوقات الذي
لا يوجد فيه ذاكر لاستيلاء الغفلة على الناس

ولهذا لو نظرت إلى الفضائل والدرجات التي منحت للذاكرين في
وقت غفلة الناس تجد شيئا عجبا... مثالاً على ذلك الرجل الذي
يدخل السوق فيذكر الله، له أجر عظيم لأنه ذكر الله في مكان غفلة الناس

ولما كان شعبان كالمقدمة لرمضان شرع فيه ما يشرع في رمضان
من الصيام وقراءة القران، ليحصل التأهب لتلقي رمضان وتتروض
النفوس بذلك على طاعة الرحمن، ولهذه المعاني المتقدمة وغيرها
كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من الصيام في هذا الشهر المبارك
، ويغتنم وقت غفلة الناس وهو من؟ هو رسول الله صلى الله عليه
وسلم، هو الذي غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، ولذلك فإن السلف
كان يجدّون في شعبان، ويتهيأون فيه لرمضان قال سلمة بن كهيل:
كان يقال شهر شعبان شهر القراء. وكان عمرو بن قيس إذا دخل شهر
شعبان أغلق حانوته وتفرغ لقراءة القران، قال أبو بكر البلخي: شهر
رجب شهر الزرع، وشهر شعبان شهر سقي الزرع، وشهر رمضان شهر
حصاد الزرع، وقال أيضا: مثل شهر رجب كالريح، ومثل شعبان مثل الغيم،
ومثل رمضان مثل المطر، ومن لم يزرع ويغرس في رجب، ولم يسق في
شعبان فكيف يريد أن يحصد في رمضان، وها قد مضى رجب فما أنت فاعل
في شعبان إن كنت تريد رمضان، هذا حال نبيك وحال سلف الأمة في
هذا الشهر المبارك، فما هو موقعك من هذه الأعمال والدرجات.


صيام يوم الشك

سمى بيوم الشك ( لأنه مشكوك فيه ، هل هو آخر يوم من شعبان
أو أول يوم من رمضان ) وصومه محرم لقول النبي صلى الله عليه وسلم
: " صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غُبِّيَ ( أي خفي ) عليكم فأكملوا عدة
شعبان ثلاثين " رواه البخاري ( 1909 ) قال علماء اللجنة الدائمة... عن يوم
الشك : " دلت السنة على تحريم صومه " فتاوى اللجنة 10/117

وقال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله بعد ذكر الخلاف في حكم صوم
يوم الشك : " وأصح هذه الأقوال هو التحريم ، ولكن إذا ثبت عند الإمام
وجوب صوم هذا اليوم وأمر الناس بصومه فإنه لا ينابذ وتحصل عدم
منابذته بألا يُظهر الإنسان فطره ، وإنما يُفطر سراً " . الشرح الممتع 6/318
والله أعلم



منقول للفائدة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اشرف العطار
سبحان الله
سبحان الله
اشرف العطار


العنوان العنوان : الجيزة - جمهورية مصر العربيه
الدوله : مصر
عدد المساهمات : 3926
تاريخ التسجيل : 05/01/2010
المزاج المزاج : الحمــــ لله ـــــد

ذاك شهر يغفل عنه الناس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذاك شهر يغفل عنه الناس    ذاك شهر يغفل عنه الناس  Emptyالخميس 01 يوليو 2010, 9:26 pm

اللهم بلغنا رمضان
و تقبلة منا يارب العالمين
جزاك الله كل خير
اختنا في الله
ام اميرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام اميرة
لا اله الا الله محمد رسول الله
لا اله الا الله محمد رسول الله
ام اميرة


العنوان العنوان : مصر
الدوله : مصر
عدد المساهمات : 1452
تاريخ التسجيل : 31/03/2010
المزاج المزاج : الحمد لله رب العالمين

ذاك شهر يغفل عنه الناس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذاك شهر يغفل عنه الناس    ذاك شهر يغفل عنه الناس  Emptyالجمعة 02 يوليو 2010, 7:25 pm

وجزاك بالمثل وبارك الله فيك على المرور الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اشرف العطار
سبحان الله
سبحان الله
اشرف العطار


العنوان العنوان : الجيزة - جمهورية مصر العربيه
الدوله : مصر
عدد المساهمات : 3926
تاريخ التسجيل : 05/01/2010
المزاج المزاج : الحمــــ لله ـــــد

ذاك شهر يغفل عنه الناس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذاك شهر يغفل عنه الناس    ذاك شهر يغفل عنه الناس  Emptyالسبت 03 يوليو 2010, 4:56 pm

و بالمثل جزلكِ ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ذاك شهر يغفل عنه الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
https://ashraf-attar.ahlamontada.net :: القــــسم الأســـــــلامى العــــــــــــــام :: المواضيع العامة الخاصة بالاسلام-
انتقل الى: