https://ashraf-attar.ahlamontada.net
حكم التوســـل بجاه النبـــي  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حكم التوســـل بجاه النبـــي  829894
ادارة المنتدي حكم التوســـل بجاه النبـــي  103798
https://ashraf-attar.ahlamontada.net
حكم التوســـل بجاه النبـــي  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حكم التوســـل بجاه النبـــي  829894
ادارة المنتدي حكم التوســـل بجاه النبـــي  103798
https://ashraf-attar.ahlamontada.net
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

https://ashraf-attar.ahlamontada.net

منتدي ديني يشمل كل ما يهم الشباب في امور حياتهم اليومية لكي ينالواالجنة ان شاء الله
 
الرئيسيةالمواضيع الجديدأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حكم التوســـل بجاه النبـــي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اشرف العطار
سبحان الله
سبحان الله
اشرف العطار


العنوان العنوان : الجيزة - جمهورية مصر العربيه
الدوله : مصر
عدد المساهمات : 3926
تاريخ التسجيل : 05/01/2010
المزاج المزاج : الحمــــ لله ـــــد

حكم التوســـل بجاه النبـــي  Empty
مُساهمةموضوع: حكم التوســـل بجاه النبـــي    حكم التوســـل بجاه النبـــي  Emptyالأحد 19 يونيو 2011, 12:25 am

حكم التوســـل بجاه النبـــي  13076422291
حكم التوســـل بجاه النبـــي  13076422292
حكم التوســـل بجاه النبـــي  13076422293
حكم التوســـل بجاه النبـــي  13076422294
حكم التوســـل بجاه النبـــي  13076422295

ان الحمد لله ، نحمده و نستعينه ، و نستغفره ، و نعوذ بالله
من شرور انفسنا و من سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له
و من يضلل فلا هادي له ، و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له،
شهادة الحق والرضى وأشهد أن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم نبي العدل والهدى .
و أن محمدا عبده و رسوله صلى الله عليه و على آله و أصحابه و من تبعهم
بإحسان الى يوم الديـــن و سلم تسليما كثيرا ، أ ...





أما بعد ،،،

مرحباً اشرف العطار

أشهد الله أنى أحبكم فى الله


يقول سماحة الشيخ ابن باز - رحمه الله- في جوابه على سؤال وجّه إليه
في حكم التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم،
ما نصه:

"التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم فيه تفصيل،
فإن كان ذلك باتباعه ومحبته
وطاعة أوامره وترك نواهية
والإخلاص لله في العبادة فهذا هو الإسلام وهو دين
الله الذي بعث به أنبياءه،
وهو الواجب على كل مكلف.. وهو الوسيلة للسعادة
في الدنيا والآخرة،
أما التوسل بدعائه والاستغاثة به وطلبه النصر على
الأعداء والشفاء للمرضى
- فهذا هو الشرك الأكبر وهو دين أبي جهل وأشباهه من
عبدة الأوثان،
وهكذا فعل ذلك مع غيره من الأنبياء والأولياء أو الجن أو
الملائكة
أو الأشجار أو الأحجار أو الأصنام. وهناك نوع ثالث يسمى التوسل
وهو التوسل بجاهه صلى الله عليه وسلم أو بحقه أو بذاته مثل أن يقول
الإنسان:
أسألك يا الله بنبيك أو جاه نبيك أو حق
نبيك أو جاه الأنبياء
أو حق الأنبياء أو جاه الأولياء أو الصالحين
وأمثال
ذلك فهذا بدعة ومن وسائل الشرك

ولا يجوز فعله معه صلى الله عليه
وسلم ولا مع غيره؛
لأن الله سبحانه وتعالى لم يشرع ذلك، والعبادات توقيفية
لا يجوز منها إلا ما دل عليه الشرع المطهر،
وأما توسل الأعمى به في حياته
صلى الله عليه وسلم فهو توسل به
صلى الله عليه وسلم ليدعو له ويشفع له إلى
الله في إعادة بصره إليه،
وليس توسلاً بالذات أو الجاه أو الحق كما يعلم
ذلك من سياق الحديث
وكما أوضح ذلك علماء السنة في شرح الحديث.

وقد بسط الكلام في ذلك شيخ الإسلام أبو العباس ابن تيمية
رحمه الله في كتبه الكثيرة المفيدة، ومنها كتابه المسمى:
(القاعدة الجليلة في التوسل والوسيلة)
وهو كتاب مفيد جدير بالاطلاع عليه والاستفادة منه.

وهذا حكم جائز مع غيره صلى الله عليه وسلم من الأحياء
كأن تقول لأخيك أو
أبيك أو من تظن فيه الخير: ادع الله لي أن يشفيني
من مرضي أو يرد عليّ بصري
أو يرزقني الذرية الصالحة أو نحو ذلك بإجماع أهل العلم.
والله ولي
التوفيق".

وقال الشيخ ابن عثيمين في جوابه على سؤال وجّه إليه:
"واعلم أن المقصود بالزيارة أمران:
أحدهما: انتفاع الزائر بتذكر الآخرة والاعتبار والاتعاظ،
فإن هؤلاء القوم
الذين هم الآن في بطن الأرض، كانوا
بالأمس على ظهرها، وسيجري لهذا الزائر
ما جرى لهم،
فيعتبر ويغتنم الأوقات والفرص، ويعمل لهذا اليوم الذي سيكون
في
هذا المثوى الذي كان عليه هؤلاء.وثانيهما:
الدعاء لأهل القبور بما كان
الرسول، صلى الله عليه وسلم
يدعو به من السلام وسؤال الرحمة، وأما أن يسأل
الأموات
ويتوسل بهم فإن هذا محرم ومن الشرك؛ ولا فرق في
هذا بين قبر النبي،
صلى الله عليه وسلم وقبر غيره،
فإنه لا يجوز أن يتوسل أحد بقبر النبي عليه
الصلاة والسلام،
أو بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد موته، فإن هذا من الشرك
لأنه لو كان هذا حقاً لكان أسبق الناس إليه الصحابة- رضي الله عنهم-
ومع
ذلك فإنهم لا يتوسلون به بعد موته فقد استسقى عمر- رضي الله عنه-
ذات يوم
فقال:
(اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبينا فتسقينا وإنا نتوسل إليك بعم نبينا
فاسقنا)
ثم قام العباس- رضي الله عنه- فدعا ،
وهذا دليل على أنه لا يتوسل بالميت مهما كانت درجته ومنزلته عند الله
- تعالى- وإنما يتوسل بدعاء الحي الذي ترجى إجابة دعوته
؛

لصلاحه واستقامته في دين الله - عزّ وجلّ- فإذا كان الرجل ممن
عرف بالدين
والاستقامة وتوسل بدعائه، فإن هذا لا بأس به
كما فعل أمير المؤمنين عمر -
رضي الله عنه-، وأما الأموات
فلا يتوسل بهم أبداً، ودعاؤهم شرك أكبر مخرج
من الملة،
قال الله - تعالى-:
{وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ
لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ
جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ}
[غافر:60]

وقال أيضاً:
"أما التوسل الممنوع فهو أن يتوسل الإنسان بالمخلوق، فإن
هذا لا يجوز،
فالتوسل بالمخلوق حرام، يعني لا بدعائه ولكن بذاته،
مثل أن تقول (اللهم إني
أسألك بمحمد صلى الله عليه وسلم كذا وكذا)
فإن هذا لا يجوز، وكذلك لو سألت
بجاه الرسول صلى الله عليه وسلم
فإنه لا يجوز، لأن هذا المسبب لم يجعله
الله ورسوله سبباً".

هذا، وقد وجهت إلى اللجنة الدائمة أسئلة في هذا الموضوع ومما أجابت اللجنة عليها:
"التوسل إلى الله في الدعاء بجاه الرسول صلى الله عليه وسلم
أو ذاته أو
منزلته غير مشروع لأنه ذريعة إلى الشرك،
فكان البحث فيه لبيان ما هو الحق
من مباحث العقيدة،
وأما التوسل إلى الله بأسمائه جل شأنه وبصفاته وباتباع
رسوله
والعمل بما جاء به من عقيدة وأحكام فهذا مشروع. وبالله التوفيق
وصلى
الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم".

"أولاً: التوسل على الله ببركة القرآن مشروع وليس شركاً.

ثانياً: التوسل ببركة بعض المخلوقين مثل النبي صلى الله عليه وسلم
من البدع
المنكرة، لأن التوسل من العبادات التوقيفية ولم يثبت في الشرع المطهر ما
يدل على جوازه في المخلوقين أو حقهم أو جاههم أو بركتهم، وقد صح عن رسول
الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:
((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد))
.


اللهـم إني أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا، ورحمتك التي وسعت كل شيء،
أسألك بأنك أنت الله رب العالمين، البر الرحيم الغفور الودود، ذو العرش الكريم،
أن تتجاوز عن خطيئاتي، وأن تغفر لي ذنبي، وأن تجزي كل مؤمن صنع لي إحساناً بإحسان من عندك،
وأن تغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات
اللهم تقبل عملي إنك أنت السميع العليم..
رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحاً ترضاه وأصلح في ذريتي إني تبت إليك وإنني من المسلمين.
و الحمد لله أولاً و آخراً ،
و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم ,,

حكم التوســـل بجاه النبـــي  Doaa


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساعية لرضي الله

ساعية لرضي الله


العنوان العنوان : ylaila@yahoo.fr
تاريخ الميلاد : 30/12/1979
الدوله : فلسطين
عدد المساهمات : 101
تاريخ التسجيل : 02/10/2011
العمر : 44

حكم التوســـل بجاه النبـــي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم التوســـل بجاه النبـــي    حكم التوســـل بجاه النبـــي  Emptyالأربعاء 05 أكتوبر 2011, 5:23 pm

جزاكم الله كل خير يارب اكيد طبعا لا يجوز التوسل الا بالله و لله و لان اي شيء اخر يعتبر شرك فجزيتم الجنة يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اشرف العطار
سبحان الله
سبحان الله
اشرف العطار


العنوان العنوان : الجيزة - جمهورية مصر العربيه
الدوله : مصر
عدد المساهمات : 3926
تاريخ التسجيل : 05/01/2010
المزاج المزاج : الحمــــ لله ـــــد

حكم التوســـل بجاه النبـــي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم التوســـل بجاه النبـــي    حكم التوســـل بجاه النبـــي  Emptyالأربعاء 05 أكتوبر 2011, 5:29 pm

ساعية لرضي الله كتب:
جزاكم الله كل خير يارب اكيد طبعا لا يجوز التوسل الا بالله و لله و لان اي شيء اخر يعتبر شرك فجزيتم الجنة يارب

حكم التوســـل بجاه النبـــي  282011_md_13013498571
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم التوســـل بجاه النبـــي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
https://ashraf-attar.ahlamontada.net :: ســؤال و جـــواب :: اسئلة دينية و الاجابة عليهــــا-
انتقل الى: