https://ashraf-attar.ahlamontada.net
التسكع في "المقاهي والطرقات" حــرام 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا التسكع في "المقاهي والطرقات" حــرام 829894
ادارة المنتدي التسكع في "المقاهي والطرقات" حــرام 103798
https://ashraf-attar.ahlamontada.net
التسكع في "المقاهي والطرقات" حــرام 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا التسكع في "المقاهي والطرقات" حــرام 829894
ادارة المنتدي التسكع في "المقاهي والطرقات" حــرام 103798
https://ashraf-attar.ahlamontada.net
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

https://ashraf-attar.ahlamontada.net

منتدي ديني يشمل كل ما يهم الشباب في امور حياتهم اليومية لكي ينالواالجنة ان شاء الله
 
الرئيسيةالمواضيع الجديدأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التسكع في "المقاهي والطرقات" حــرام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اشرف العطار
سبحان الله
سبحان الله
اشرف العطار


العنوان العنوان : الجيزة - جمهورية مصر العربيه
الدوله : مصر
عدد المساهمات : 3926
تاريخ التسجيل : 05/01/2010
المزاج المزاج : الحمــــ لله ـــــد

التسكع في "المقاهي والطرقات" حــرام Empty
مُساهمةموضوع: التسكع في "المقاهي والطرقات" حــرام   التسكع في "المقاهي والطرقات" حــرام Emptyالثلاثاء 02 فبراير 2010, 9:25 pm

احتراماُ لحرمة الطريق
الشيخ "أبو إسماعيل": التسكع في "المقاهي والطرقات" حــرام



التسكع في "المقاهي والطرقات" حــرام 1_20081018_3967



أكد الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل أن الجلوس في الطرقات "حرام" لقول الرسول - صلى الله عليه وسلم -: "إياكم والجلوس في الطرقات"، وأن هذا الحكم لا يزال قائماً حتى الآن، وأن الجلوس على المقاهي إذا لم يكن لها باب يفصلها عن الطريق فهي حرام أيضاً، كما أن الوقوف على النواصي والجلوس على السيارات حرام لذاتها، فالجلوس في الطرقات بما فيها من مقاه ورائحة "النرجيلة" أو "الشيشة" ورائحتها التي تصل إلى الأدوار العليا وصوت "زهر" الطاولة وكل ما يتصل بهذه السلوكيات كل هذا لا يجوز إلا في حدود الجلوس الصالح الضروري.

جاء ذلك خلال برنامج "أوصاني خليلي" على قناة "اقرأ" الفضائية، مؤكداً أن هناك حقوقاً أخرى ألزمنا الشرع بها تغيب عن أذهان كثير من الناس، وتصبح شيئاً عادياً وحقاً مكتسباً تؤدي إلى تدمير المجتمع والأسرة منها: انتشار المقاهي التي يلجأ لها الشباب والأزواج على حد السواء من جميع الطبقات الاجتماعية.

وطالب الشيخ "أبو إسماعيل" بإعمال مقتضيات حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي - صلي الله عليه وسلم -: "إياكم والجلوس في الطرقات قالوا: يا رسول الله ما لنا من مجالسنا بد فنتحدث فيها، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : فإذا أبيتم إلا المجلس فأعطوا الطريق حقه، قالوا: وما حق الطريق يا رسول الله؟ قال: غض البصر وكف الأذى ورد السلام والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" فهو يمثل صمام أمان كأنه مرسل عبر القرون لعصرنا الحالي، لأن ما نراه الآن في الطرقات لم يكن موجوداً بهذه الصورة وبهذا السوء.

مؤكداً أن الحديث يحتوي على حكم فقهي وخلال الحديث لم يجادل الصحابة في الحكم ولكنهم طرحوا فقط حالة الضرورة "ولكن ما لنا من مجالسنا بد"، وفي الوقت نفسه فرَّق الإسلام بين وجود الإنسان في الطريق لأداء مهمة ما كالذهاب أو العودة من العمل، بحيث يكون أي عمل من أعمال الطريق تؤدى والإنسان منشغل وغير منتبه لشيء آخر، لكن الجلوس في الطريق بلا داعي يعني أن الإنسان "فاضي" ولا يجد ما يشغله سوى التسلية بالآخرين، ومتابعة عوراتهم، الأمر الذي يؤدي إلى فحص عورات المجتمع من حوله، كما نرى في الكلام بصوت مرتفع والمزاح بين الشباب ما يؤدي إلى إزعاج وأذى الآخرين.

خلاصة القول أن الوجود في الطريق في حالة الانشغال جائز، أما الجلوس في الطريق مع الفراغ وتنمر الناس هذا هو الحرام.

ووجَّه الشيخ "أبو إسماعيل" نداءً للشباب الذين يتجمعون في هيئة "شلل" ويجلسون على "النواصي": "يجب أن تعلم أن الإسلام قد رفع قدرك وجعلك صاحب مهمة أثناء وجودك في الطريق فالمرأة لا بد أن تمشي في الشارع آمنة دون التعرض لها بأي أذى، لأن الشاب لا بد أن يتمتع بالنخوة والكرامة، فهل أنت مستعد للدفاع عن فتاة يعاكسها أو يتعرض لها بعض الشباب؟ إذا كانت الإجابة لا فاجلس في منزلك حتى وإن كنت محترماً وعينك مرخاة عن الحرام".

ويضيف الشيخ: "ويشمل كف الأذى عن الطريق الامتناع عن السباب بالأب أو الأم والخوض في الأعراض وما غير ذلك، ويجب أن نعلم أنه لا بد أن يتكاتف المجتمع كله على ذلك لأنه لا صعود لفرد، ولا فائدة من أن يعلو الإنسان إيمانياً وكل من حوله منهار أخلاقياً، ويضع هذا الحديث خمسة عناوين "غض البصر وكف الأذى ورد السلام والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" وتحت كل عنوان تندرج قائمة من قوائم حقوق الطريق فمثلاًَ تعين الرجل على دابته وذلك بمساعدة من تتعطل سيارته وهكذا..

وتضمنت الوصايا في هذا الحديث الشريف أمان الطريق والعفاف فيه، ولن تتعرض السيدات للمضايقات، وإنهاء بعض العادات السيئة "الحرام" التي ترتكب وكأنها حق مكتسب".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التسكع في "المقاهي والطرقات" حــرام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب سيرة الرسول " استماع وتحميل " الشيخ :/محمود المصري
» وصف النار " أعاذنا الله و اياكم منها "
» لمحبات "مجوهرات داماس 2010" ادخلوووووووووووووا
» خالد بن الوليد"سيف الله المسلول"
» طبق "دجاج تندوري"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
https://ashraf-attar.ahlamontada.net :: عــــــــــــــــلماء الامــــــــــه :: الشيخ :صلاح ابو اسماعيل-
انتقل الى: