https://ashraf-attar.ahlamontada.net
شرح حديث: من ظلم من الأرض شيئاً طوقه من سبع أرضين  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا شرح حديث: من ظلم من الأرض شيئاً طوقه من سبع أرضين  829894
ادارة المنتدي شرح حديث: من ظلم من الأرض شيئاً طوقه من سبع أرضين  103798
https://ashraf-attar.ahlamontada.net
شرح حديث: من ظلم من الأرض شيئاً طوقه من سبع أرضين  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا شرح حديث: من ظلم من الأرض شيئاً طوقه من سبع أرضين  829894
ادارة المنتدي شرح حديث: من ظلم من الأرض شيئاً طوقه من سبع أرضين  103798
https://ashraf-attar.ahlamontada.net
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

https://ashraf-attar.ahlamontada.net

منتدي ديني يشمل كل ما يهم الشباب في امور حياتهم اليومية لكي ينالواالجنة ان شاء الله
 
الرئيسيةالمواضيع الجديدأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح حديث: من ظلم من الأرض شيئاً طوقه من سبع أرضين

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اشرف العطار
سبحان الله
سبحان الله
اشرف العطار


العنوان العنوان : الجيزة - جمهورية مصر العربيه
الدوله : مصر
عدد المساهمات : 3926
تاريخ التسجيل : 05/01/2010
المزاج المزاج : الحمــــ لله ـــــد

شرح حديث: من ظلم من الأرض شيئاً طوقه من سبع أرضين  Empty
مُساهمةموضوع: شرح حديث: من ظلم من الأرض شيئاً طوقه من سبع أرضين    شرح حديث: من ظلم من الأرض شيئاً طوقه من سبع أرضين  Emptyالأحد 09 أكتوبر 2011, 8:43 pm



شرح حديث: من ظلم من الأرض شيئاً طوقه من سبع أرضين  R5toz3tnik2ljammgydm
شرح حديث: من ظلم من الأرض شيئاً طوقه من سبع أرضين  Ylymmymi2lmy5yhjtt0m
شرح حديث: من ظلم من الأرض شيئاً طوقه من سبع أرضين  O2n2yywudttmgmxxqnn1
شرح حديث: من ظلم من الأرض شيئاً طوقه من سبع أرضين  Ezqz0ohqqwdzx4rowt4w
شرح حديث: من ظلم من الأرض شيئاً طوقه من سبع أرضين  Mz0mzdmz52xm5cimy2mm

ان الحمد لله ، نحمده و نستعينه ، و نستغفره ، و نعوذ بالله
من شرور انفسنا و من سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له
و من يضلل فلا هادي له ، و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له،
شهادة الحق والرضى وأشهد أن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم نبي العدل والهدى .
و أن محمدا عبده و رسوله صلى الله عليه و على آله و أصحابه و من تبعهم
بإحسان الى يوم الديـــن و سلم تسليما كثيرا ، أ ...





أما بعد ،،،

مرحباً اشرف العطار

أشهد الله أنى أحبكم فى الله





شرح حديث: من ظلم من الأرض شيئاً طوقه من سبع أرضين





عَنْ سَعِيدَ بْنَ زَيْدٍ
رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ مَنْ ظَلَمَ مِنْ الْأَرْضِ شَيْئًا طُوِّقَهُ مِنْ سَبْعِ أَرَضِينَ. رواه البخاري 2452

قَوْلُهُ : ( مَنْ ظَلَمَ ) قَدْ تَقَدَّمَ مِنْ رِوَايَةِ ابْنِ إِسْحَاقَ قِصَّةٌ لِسَعِيدٍ فِي هَذَا الْحَدِيثِ وَسَيَأْتِي فِي بَدْءِ الْخَلْقِ مِنْ طَرِيقِ عُرْوَةَ عَنْ سَعِيدٍ أَنَّهُ " خَاصَمَتْهُ أَرْوَى فِي حَقٍّ زَعَمَتْ أَنَّهُ انْتَقَصَهُ لَهَا إِلَى مَرْوَانَ " وَلِمُسْلِمٍ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ " ادَّعَتْ أَرْوَى بِنْتُ أُوَيْسٍ عَلَى سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ أَنَّهُ أَخَذَ شَيْئًا مِنْ أَرْضِهَا فَخَاصَمَتْهُ إِلَى مَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ " وَلَهُ مِنْ طَرِيقِ مُحَمَّدِ بْنِ زَيْدٍ عَنْ سَعِيدٍ " أَنَّ أَرْوَى خَاصَمَتْهُ فِي بَعْضِ دَارِهِ ، فَقَالَ : دَعُوهَا وَإِيَّاهَا " وَلِلزُّبَيْرِ فِي " كِتَابِ النَّسَبِ " مِنْ طَرِيقِ الْعَلَاءِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ أَبِيهِ وَالْحَسَنِ بْنِ سُفْيَانَ مِنْ طَرِيقِ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ حَزْمٍ " اسْتَعْدَتْ أَرْوَى بِنْتُ أُوَيْسٍ مَرْوَانَ بْنَ الْحَكَمِ وَهُوَ وَالِي الْمَدِينَةِ عَلَى سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ فِي
أَرْضِهِ بِالشَّجَرَةِ وَقَالَتْ : إِنَّهُ أَخَذَ حَقِّي ، وَأَدْخَلَ
ضَفِيرَتِي فِي أَرْضِهِ " فَذَكَرَهُ . وَفِي رِوَايَةِ الْعَلَاءِ "
فَتَرَكَ
سَعِيدٌ مَا ادَّعَتْ " وَلِابْنِ حِبَّانَ وَالْحَاكِمِ مِنْ طَرِيقِ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ فِي هَذِهِ الْقِصَّةِ وَزَادَ " فَقَالَ لَنَا مَرْوَانُ أَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا " .



قَوْلُهُ : ( مِنَ الْأَرْضِ شَيْئًا )
فِي رِوَايَةِ عُرْوَةَ فِي بَدْءِ الْخَلْقِ "مَنْ أَخَذَ شِبْرًا مِنَ الْأَرْضِ ظُلْمًا " وَفِي حَدِيثِ عَائِشَةَ ثَانِيَ أَحَادِيثِ الْبَابِ " قِيدَ شِبْرٍ " وَهُوَ بِكَسْرِ الْقَافِ وَسُكُونِ التَّحْتَانِيَّةِ أَيْ قَدْرَهُ وَكَأَنَّهُ ذَكَرَ الشِّبْرَ إِشَارَةً إِلَى اسْتِوَاءِ الْقَلِيلِ وَالْكَثِيرِ فِي الْوَعِيدِ .



قَوْلُهُ : ( طُوِّقَهُ )
بِضَمِّ أَوَّلِهِ عَلَى الْبِنَاءِ لِلْمَجْهُولِ ، وَفِي رِوَايَةِ عُرْوَةَ " فَإِنَّهُ يُطَوَّقُهُ " وَلِأَبِي عَوَانَةَ وَالْجَوْزَقِيِّ فِي حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ " جَاءَ بِهِ مُقَلَّدَهُ " .



قَوْلُهُ : ( مِنْ سَبْعِ أَرَضِينَ )
بِفَتْحِ الرَّاءِ وَيَجُوزُ إِسْكَانُهَا ، وَزَادَ مُسْلِمٌ مِنْ طَرِيقِ عُرْوَةَ وَمِنْ طَرِيقِ مُحَمَّدِ بْنِ زَيْدٍ " أَنَّ سَعِيدًا قَالَ : اللَّهُمَّ إِنْ كَانَتْ كَاذِبَةً فَأَعْمِ بَصَرَهَا وَاجْعَلْ قَبْرَهَا فِي دَارِهَا " وَفِي رِوَايَةِ الْعَلَاءِ وَأَبِي بَكْرٍ نَحْوُهُ وَزَادَ " قَالَ : وَجَاءَ سَيْلٌ فَأَبْدَى عَنْ ضَفِيرَتِهَا فَإِذَا حَقُّهَا خَارِجًا عَنْ حَقِّ سَعِيدٍ ، فَجَاءَ سَعِيدٌ إِلَى مَرْوَانَ فَرَكِبَ
مَعَهُ وَالنَّاسُ حَتَّى نَظَرُوا إِلَيْهَا وَذَكَرُوا كُلُّهُمْ
أَنَّهَا عَمِيَتْ وَأَنَّهَا سَقَطَتْ فِي بِئْرِهَا فَمَاتَتْ "



قَالَ
الْخَطَّابِيُّ: قَوْلُهُ : " طُوِّقَهُ " لَهُ وَجْهَانِ :




أَحَدُهُمَا أَنَّ مَعْنَاهُ أَنَّهُ
يُكَلَّفُ نَقْلَ مَا ظَلَمَ مِنْهَا فِي الْقِيَامَةِ إِلَى الْمَحْشَرِ
وَيَكُونُ كَالطَّوْقِ فِي عُنُقِهِ ، لَا أَنَّهُ طَوْ
قٌ حَقِيقَةً .



الثَّانِي مَعْنَاهُ أَنَّهُ يُعَاقَبُ
بِالْخَسْفِ إِلَى سَبْعِ أَرَضِينَ أَيْ فَتَكُونُ كُلُّ أَرْضٍ فِي
تِلْكَ الْحَالَةِ طَوْقًا فِي عُنُقِهِ انْتَهَى .



وَهَذ
َا يُؤَيِّدُهُ حَدِيثُ ابْنِ عُمَرَ ثَالِثُ أَحَادِيثِ الْبَابِ بِلَفْظِ " خُسِفَ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِلَى سَبْعِ أَرَضِينَ "


وَقِيلَ مَعْنَاهُ كَالْأَوَّلِ ، لَكِنْ بَعْدَ أَنْ يَنْقُلَ جَمِي
عَهُ
يُجْعَلُ كُلُّهُ فِي عُنُقِهِ طَوْقًا وَيَعْظُمُ قَدْرُ عُنُقِهُ
حَتَّى يَسَعَ ذَلِكَ كَمَا وَرَدَ فِي غِلَظِ جِلْدِ الْكَافِرِ وَنَحْوِ
ذَلِكَ ، وَقَدْ رَو
َى
الطَّبَرِيُّ وَابْنُ حِبَّانَ مِنْ حَدِيثِ يَعْلَى بْنِ مُرَّةَ مَرْفُوعًا أَيُّمَا
رَجُلٍ ظَلَمَ شِبْرًا مِنَ الْأَرْضِ كَلَّفَهُ اللَّهُ أَنْ
يَحْفِرَهُ حَتَّى يَبْلُغَ آخِرَ سَبْعِ أَرَضِينَ ، ثُمَّ يُطَوَّقُهُ
يَوْمَ الْقِيَامَةِ ح
َتَّى يُقْضَى بَيْنَ النَّاسِ
وَلِأَبِي يَعْلَى بِإِسْنَادٍ حَسَنٍ عَنِ الْحَكَمِ بْنِ الْحَارِثِ السُّلَمِيِّ مَرْفُوعًا مَنْ أَخَذَ مِنْ طَرِيقِ الْمُسْلِمِينَ شِبْرًا جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَحْمِلُهُ مِنْ سَبْعِ أَرَضِينَ وَنَظِيرُ ذَلِكَ مَا تَقَدَّمَ فِي الزَّكَاةِ فِي حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ فِي حَقِّ مَنْ غَلَّ بَعِيرًا جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَحْمِلُهُ ،


وَيُحْتَمَلُ - وَهُوَ الْوَجْهُ الرَّابِعُ -
أَنْ يَكُونَ الْمُرَادُ بِقَوْلِهِ : " يُطَوَّقُه
ُ
" يُكَلَّفُ أَنْ يَجْعَلَهُ لَهُ طَوْقًا وَلَا يَسْتَطِيعُ ذَلِكَ
فَيُعَذَّبُ بِذَلِكَ ، كَمَا جَاءَ فِي حَقِّ مَنْ كَذَبَ فِي مَنَامِهِ كُلِّفَ أَنْ يَعْقِدَ شَ
عِيرَةً



وَيُحْتَمَلُ - وَهُوَ الْوَجْهُ الْخَامِسُ -
أَنْ يَكُونَ التَّطْوِيقُ تَطْوِيقَ الْإِثْمِ ، وَالْمُرَادُ بِهِ أَنَّ الظُّلْمَ الْمَذْكُورَ لَازِمٌ لَهُ
فِي عُنُقِهِ لُزُومَ الْإِثْمِ ، وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ


وَبِالْوَجْهِ الْأَوَّلِ جَزَمَ أَبُو الْفَتْحِ الْقُشَيْرِيُّ وَصَحَّحَهُ الْبَغَوِيُّ وَيُحْتَمَلُ
أَنْ تَتَنَوَّعَ هَذِهِ الصِّفَاتُ لِصَاحِبِ هَذِهِ الْجِنَايَةِ أَوْ
تَنْقَسِمَ أَصْحَابُ هَذِهِ الْجِنَايَةِ فَيُعَذَّبُ بَعْضُهُمْ
بِهَذَا وَب
َعْضُهُمْ بِهَذَا بِحَسَبِ قُوَّةِ الْمَفْسَدَةِ وَضَعْفِهَا ، وَقَدْ رَوَى
ابْنُ أَبِي شَيْبَةَ بِإِسْنَادٍ حَسَنٍ مِنْ حَدِيثِ أَبِي مَالِكٍ الْأَشْعَرِيِّ : أَعْظَمُ الْغُلُولِ عِنْدَ اللَّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ذِرَاعُ أَرْضٍ يَسْرِقُهُ رَجُلٌ فَيُطَوَّقُهُ مِنْ سَبْعِ أَرَضِينَ وَفِي الْحَدِيثِتَحْرِيمُ الظُّلْمِ وَالْغَصْبِ وَتَغْلِيظُ عُقُوبَتِهِ ، وَإِمْكَانُ غَصْبِ الْأَرْضِ وَأَنَّهُ مِنَ الْكَبَائِرِ قَالَهُ الْقُرْطُبِيُّ ، وَكَأَنَّهُ فَرَّعَهُ عَلَى أَنَّ الْكَبِيرَةَ مَا وَرَدَ فِيهِ وَعِيدٌ شَدِيدٌ ، وَأَنَّ مَنْ مَلَكَ أَرْضًا مَلَكَ أَسْفَلَهَا إِلَى مُنْتَهَى الْأَرْضِ ، وَلَهُ أَنْ يَمْنَعَ مَنْ حَفَرَ تَحْتَهَا سَرَبًا أَوْ بِئْرًا بِغَيْرِ رِضَاهُ .



وَفِيهِ أَنَّ
مَنْ مَلَكَ ظَاهِرَ الْأَرْضِ مَلَكَ بَاطِنَهَا بِمَا فِيهِ مِنْ حِجَارَةٍ ثَابِتَةٍ وَأَبْنِيَةٍ وَمَعَادِنَ وَغَيْرِ ذَلِكَ ، وَأَنَّ لَهُ أَنْ يَنْزِلَ بِالْحَفْرِ مَا شَاءَ مَا لَمْ يَضُرَّ بِمَنْ يُجَاوِرُهُ .


وَفِيهِ أَنَّ
الْأَرَضِينَ السَّبْعَ مُتَرَاكِمَةٌ لَمْ يُفْتَقْ بَعْضُهَا مِنْ بَعْضٍ لِأَنَّهَا
لَوْ فُتِقَتْ لَاكْتُفِيَ فِي حَقِّ هَذَا الْغَاصِبِ بِتَطْوِيقِ
الَّتِي غَصَبَهَا لِانْفِصَالِهَا عَمَّا تَحْتَهَا أَشَارَ إِلَى ذَلِكَ
الدَّاوُدِيُّ .

وَفِيهِ أَنَّ الْأَرَضِينَ السَّبْعَ طِبَاقٌ كَالسَّمَاوَاتِ ، وَهُوَ ظَاهِرُ قَوْلِهِ تَعَالَى : وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ خِلَافًا لِمَنْ قَالَ : إِنَّ الْمُرَادَ بِقَوْلِهِ : سَبْعُ أَرَضِينَ ؛ سَبْعَةُ أَقَالِيمَ لِأَنَّهُ لَوْ كَانَ كَذَلِكَ لَمْ يُطَوَّقِ الْغَاصِبُ شِبْرًا مِنْ إِقْلِيمٍ آخَرَ قَالَهُ ابْنُ التِّينِ . وَهُوَ
وَالَّذِي قَبْلَهُ مَبْنِيٌّ عَلَى أَنَّ الْعُقُوبَةَ مُتَعَلِّقَةٌ
بِمَا كَانَ بِسَبَبِهَا وَإِلَّا مَعَ قَطْعِ النَّظَرِ عَنْ ذَلِكَ لَا
تَلَازُمَ بَيْ
نَ مَا ذَكَرُوهُ .




(
تَنْبِيهٌ ) :
أَرْوَى بِفَتْحِ الْهَمْزَةِ وَسُكُونِ الرَّاءِ وَالْقَصْرِ بِاسْمِ
الْحَيَوَانِ الْوَحْشِيِّ الْمَشْهُورِ ، وَفِي الْمَثَلِ " يَقُولُونَ
إِذَا دَع
َوْا : كَعَمَى الْأَرْوَى " قَالَ
الزُّبَيْرُ فِي رِوَايَتِهِ . كَانَ أَهْلُ الْمَدِينَةِ إِذَا دَعَوْا قَالُوا : أَعْمَاهُ اللَّهُ كَعَمَى أَرْوَى ، يُرِيدُونَ
هَذِهِ الْقِصَّةَ . قَالَ : ثُمَّ طَالَ الْعَهْدُ فَصَارَ أَهْلُ
الْجَهْلِ يَقُولُونَ : كَعَمَى الْأَرْوَى ، يُرِيدُونَ الْوَحْشَ
الَّذِي بِالْجَبَلِ و
َيَظُنُّونَهُ أَعْمَى شَدِيدَ الْعَمَى وَلَيْسَ كَذَلِكَ.




الحافظ ابن حجرالعسقلاني رحمه الله


فتح الباري
» كتاب المظالم » باب إثم من ظلم شيئا من الأرض »2452




والله أعلم





اللهـم إني أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا، ورحمتك التي وسعت كل شيء،
أسألك بأنك أنت الله رب العالمين، البر الرحيم الغفور الودود، ذو العرش الكريم،
أن تتجاوز عن خطيئاتي، وأن تغفر لي ذنبي، وأن تجزي كل مؤمن صنع لي إحساناً بإحسان من عندك،
وأن تغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات
اللهم تقبل عملي إنك أنت السميع العليم..
رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحاً ترضاه وأصلح في ذريتي إني تبت إليك وإنني من المسلمين.
و الحمد لله أولاً و آخراً ،
و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم ,,

شرح حديث: من ظلم من الأرض شيئاً طوقه من سبع أرضين  Doaa



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sarah Abdullah




العنوان العنوان : مصر
الدوله : ليبيا
عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 13/10/2011

شرح حديث: من ظلم من الأرض شيئاً طوقه من سبع أرضين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث: من ظلم من الأرض شيئاً طوقه من سبع أرضين    شرح حديث: من ظلم من الأرض شيئاً طوقه من سبع أرضين  Emptyالجمعة 14 أكتوبر 2011, 2:22 pm

الله يفتح عليك يارب
اللهم اجعلنا من الصادقين فى القول والعمل
اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك
اللهم احسن خاتمتنا يارب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اشرف العطار
سبحان الله
سبحان الله
اشرف العطار


العنوان العنوان : الجيزة - جمهورية مصر العربيه
الدوله : مصر
عدد المساهمات : 3926
تاريخ التسجيل : 05/01/2010
المزاج المزاج : الحمــــ لله ـــــد

شرح حديث: من ظلم من الأرض شيئاً طوقه من سبع أرضين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث: من ظلم من الأرض شيئاً طوقه من سبع أرضين    شرح حديث: من ظلم من الأرض شيئاً طوقه من سبع أرضين  Emptyالجمعة 14 أكتوبر 2011, 2:48 pm

sarah Abdullah كتب:
الله يفتح عليك يارب
اللهم اجعلنا من الصادقين فى القول والعمل
اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك
اللهم احسن خاتمتنا يارب العالمين

شرح حديث: من ظلم من الأرض شيئاً طوقه من سبع أرضين  Imagef-13000331801-gif
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح حديث: من ظلم من الأرض شيئاً طوقه من سبع أرضين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
https://ashraf-attar.ahlamontada.net :: السنة النبوية الشريفة :: الأحاديث النبوية الصحيحه-
انتقل الى: