http://ashraf-attar.ahlamontada.net
الفرق بين ((جاء)) ((واتى)) في القــــــــــران !!! 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الفرق بين ((جاء)) ((واتى)) في القــــــــــران !!! 829894
ادارة المنتدي الفرق بين ((جاء)) ((واتى)) في القــــــــــران !!! 103798

http://ashraf-attar.ahlamontada.net

منتدي ديني يشمل كل ما يهم الشباب في امور حياتهم اليومية لكي ينالواالجنة ان شاء الله
 
الرئيسيةالمواضيع الجديدالتسجيلدخول

شاطر
 

 الفرق بين ((جاء)) ((واتى)) في القــــــــــران !!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام اميرة
لا اله الا الله محمد رسول الله
لا اله الا الله محمد رسول الله
ام اميرة

العنوان العنوان : مصر
الدوله : الفرق بين ((جاء)) ((واتى)) في القــــــــــران !!! 12888875501
عدد المساهمات : 1452
تاريخ التسجيل : 31/03/2010
المزاج المزاج : الحمد لله رب العالمين

الفرق بين ((جاء)) ((واتى)) في القــــــــــران !!! Empty
مُساهمةموضوع: الفرق بين ((جاء)) ((واتى)) في القــــــــــران !!!   الفرق بين ((جاء)) ((واتى)) في القــــــــــران !!! Smilieالإثنين 03 مايو 2010, 8:28 pm


الفرق بين ((جاء)) ((واتى)) في القــــــــــران !!!

--------------------------------------------------------------------------------

الســـــــــلام عليكم ورحمه الله وبركاته

ما أجمل معرفـــــــــــه أسرار كتاب رب البريـــــــــــــه !!!!




*ما الفرق بين أتى وجاء ؟(د.فاضل السامرائى)



القرآن الكريم يستعمل أتى لما هو أيسر من جاء، يعني المجيء فيه صعوبة بالنسبة لأتى ولذلك يكاد يكون هذا طابع عام في القرآن الكريم ولذلك لم يأت فعل جاء بالمضارع ولا فعل الأمر ولا إسم الفاعل.




والذي استبان لي أن القرآن الكريم يستعمل المجيء لما فيه صعوبة ومشقة، أو لما هو أصعب وأشق مما تستعمل له (أتى).




وقد تقول: وقد قال أيضاً (هَلْ أَتاكَ حَديثُ الغَاشِيَة) والجواب: أن الذي جاء هنا هو الحديث وليس الغاشية في حين أن الذي جاء في النازعات وعبس هو الطامة والصاخة ونحوهما مما ذكر.



لم يقل أتتكم الغاشية وإنما حديث الغاشية، حديث يعني الكلام، هناك جاءت الصاخة أو الطامة وليس الحديث عنها.




لم تأت الغاشية وإنما هناك جاءت، هذا الكلام في الدنيا (هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ (1) وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ (2) عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ (3)) لأن الحديث عنها أما (فَإِذَا جَاءَتِ الصَّاخَّةُ (33) يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ (34) عبس) ليس الحديث عنها.


مثـــــــــــــــال أخــــــــــــر :

قال تعالى))فَلَمَّا جَاء آلَ لُوطٍ الْمُرْسَلُونَ {61الحجر((

وقال تعالى))يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطاً سَوِيّاً {43}مريم((

وقال تعالى))هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنسَانِ حِينٌ مِّنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُن شَيْئاً مَّذْكُوراً {1} الإنسان

إذا نظرنا في القرآن كله نجد أنه لم تستعمل صيغة المضارع للفعل (جاء) مطلقاً في القرآن كله ولا صيغة فعل أمر ولا اسم فاعل ولا اسم مفعولوإنما استعمل دائماً بصيغة الماضي
..
أما فعل " أتى " فقد استخدم بصيغة المضارع .

من الناحية اللغوية :
" جاء "تستعمل لما فيه مشقة أما" أتى "فتستعمل للمجيء بسهولة ويسر ومنهالالمتياء وهي الطريق المسلوكة .

قال تعالى في سورة النحل((أَتَى أَمْرُ اللّهِ فَلاَ تَسْتَعْجِلُوهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىعَمَّا يُشْرِكُونَ ((1((

وقال تعالى((وَلَقَدْأَرْسَلْنَا رُسُلًا مِّن قَبْلِكَ مِنْهُم مَّن قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُم مَّنلَّمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَنْ يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلَّابِإِذْنِ اللَّهِ فَإِذَا جَاء أَمْرُ اللَّهِ قُضِيَ بِالْحَقِّ وَخَسِرَهُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ (78))

هنا أشقّ لأن فيه قضاء وخسران وعقاب.

وكذلك في قوله تعالى((حَتَّى إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّواْ أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُواْ جَاءهُمْ نَصْرُنَا فَنُجِّيَ مَننَّشَاء وَلاَ يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ (110))

وقوله((وَلَقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌ مِّن قَبْلِكَ فَصَبَرُواْعَلَى مَا كُذِّبُواْ وَأُوذُواْ حَتَّى أَتَاهُمْ نَصْرُنَا وَلاَ مُبَدِّلَلِكَلِمَاتِ اللّهِ وَلَقدْ جَاءكَ مِن نَّبَإِ الْمُرْسَلِينَ (34))

تكذيب الرسل شيء معهودلكن الإستيئاس هذا شيء عظيم أن يصل الرسول إلى هذه الدرجةفهذا أمر شاق

لذا وردت كلمة (جاءهم) في الآية الأولى ..
أما في الثانية فالتكذيب هو أمرطبيعي أن يُكذّب الرسل لذا وردت (أتاهم) وليس (جاءهم(.

المرجع /
لمسات بيانية فاضل سامرائي



اللهم اغفر لي وارحمني بما سطرت يدي وتجاوز عني يوم الحساب اللهم هون علي سكرات الموت يوم ألقاك



الفرق بين ((جاء)) ((واتى)) في القــــــــــران !!! 15_01200275152
الفرق بين ((جاء)) ((واتى)) في القــــــــــران !!! Sy16c8jpg

الفرق بين ((جاء)) ((واتى)) في القــــــــــران !!! 12874931691
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اشرف العطار
سبحان الله
سبحان الله
اشرف العطار

العنوان العنوان : الجيزة - جمهورية مصر العربيه
الدوله : الفرق بين ((جاء)) ((واتى)) في القــــــــــران !!! 192011_md_13005477301
عدد المساهمات : 3898
تاريخ التسجيل : 05/01/2010
المزاج المزاج : الحمــــ لله ـــــد

الفرق بين ((جاء)) ((واتى)) في القــــــــــران !!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين ((جاء)) ((واتى)) في القــــــــــران !!!   الفرق بين ((جاء)) ((واتى)) في القــــــــــران !!! Smilieالأربعاء 19 مايو 2010, 5:08 pm

الفرق بين ((جاء)) ((واتى)) في القــــــــــران !!! 12742816691


الفرق بين ((جاء)) ((واتى)) في القــــــــــران !!! 212010_md_12929622361
الفرق بين ((جاء)) ((واتى)) في القــــــــــران !!! 212010_md_12929606051


الفرق بين ((جاء)) ((واتى)) في القــــــــــران !!! 81903

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفرق بين ((جاء)) ((واتى)) في القــــــــــران !!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://ashraf-attar.ahlamontada.net :: ركن علوم القران الكريم :: علوم القران الكريم-
انتقل الى: