https://ashraf-attar.ahlamontada.net
لماذا قال رب البريه ((عبس وتولى )) ولم يقل عبست وتوليت  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا لماذا قال رب البريه ((عبس وتولى )) ولم يقل عبست وتوليت  829894
ادارة المنتدي لماذا قال رب البريه ((عبس وتولى )) ولم يقل عبست وتوليت  103798
https://ashraf-attar.ahlamontada.net
لماذا قال رب البريه ((عبس وتولى )) ولم يقل عبست وتوليت  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا لماذا قال رب البريه ((عبس وتولى )) ولم يقل عبست وتوليت  829894
ادارة المنتدي لماذا قال رب البريه ((عبس وتولى )) ولم يقل عبست وتوليت  103798
https://ashraf-attar.ahlamontada.net
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

https://ashraf-attar.ahlamontada.net

منتدي ديني يشمل كل ما يهم الشباب في امور حياتهم اليومية لكي ينالواالجنة ان شاء الله
 
الرئيسيةالمواضيع الجديدأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لماذا قال رب البريه ((عبس وتولى )) ولم يقل عبست وتوليت

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اشرف العطار
سبحان الله
سبحان الله
اشرف العطار


العنوان العنوان : الجيزة - جمهورية مصر العربيه
الدوله : مصر
عدد المساهمات : 3926
تاريخ التسجيل : 05/01/2010
المزاج المزاج : الحمــــ لله ـــــد

لماذا قال رب البريه ((عبس وتولى )) ولم يقل عبست وتوليت  Empty
مُساهمةموضوع: لماذا قال رب البريه ((عبس وتولى )) ولم يقل عبست وتوليت    لماذا قال رب البريه ((عبس وتولى )) ولم يقل عبست وتوليت  Emptyالخميس 08 يوليو 2010, 11:00 am




لماذا قال رب البريه ((عبس وتولى )) ولم يقل عبست وتوليت  Rabania.com
لماذا قال رب البريه ((عبس وتولى )) ولم يقل عبست وتوليت  Al3malka-172ffe479b
لماذا قال رب البريه ((عبس وتولى )) ولم يقل عبست وتوليت  10لماذا قال رب البريه ((عبس وتولى )) ولم يقل عبست وتوليت  10


الحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على سيد المرسلين
سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجميعن


أما بعد ،،،

أشهد الله أنى أحبكم فى الله



أضع بين أيديكم أعجاز ليس عن دقة كلام رب البرية فقط !!



ولكن عن حبه الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم !!!




*سورة عبس ما دلالة تحول الخطاب في الآيات الثلاث الأولى في سورة عبس
(عَبَسَ وَتَوَلَّى (1) أَن جَاءهُ الْأَعْمَى (2) وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى (3))
من المبني للمجهول إلى الخطاب المباشر مع الرسول ؟




هذا من باب الالتفات في البلاغة يلتفت من الغيبة للحاضر ومن الحاضر للغيبة لكن لماذا؟




إكراماً للرسول صلي الله علية و سلم لم يقل له عبست وتوليت أن جاءك الأعمى
فإكراماً له قال عبس وتولى





والتفت إليه لما كان في الخطاب خير لأنه كان منشغلاً في الدعوة إلى ربه يأمل إذن هو الآن في دعوة
في أمل كان يرجو خيراً ويأمل خيراً إذن لم يكن منشغلاً عنه باللهو أو أمر غير مهم
وإنما بأمر من أمور الدعوة
(وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى (3) أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنفَعَهُ الذِّكْرَى (4) أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى (5)
فَأَنتَ لَهُ تَصَدَّى (6)) تصدى له لدعوته للإسلام.





إذن هو ذكر الغيبة إكراماً للرسول صلي الله علية و سلم (عَبَسَ وَتَوَلَّى)
والتفت في الخطاب إكراماً له، كان منشغلاً بالدعوة فعاتبه عتاباً، (فَأَنتَ لَهُ تَصَدَّى)
هو تصدى له لدعوته للإسلام وليس لأمر من أمور الدنيا إذن هو كان منشغلاً بأمور الدعوة
وحاملاً همّ الدعوة فلم يقل له عبست وتوليت ثم إشعاراً له
وإن كان خلاف الأولى لكن كان منشغلاً يحمل همّ الدعوة.




فإذن عاتبه ربنا وفي الحالتين كان فيه إكرام للرسول صلي الله علية و سلم
لم يقل له عبست وتوليت حتى لما قال (أما من استغنى فأنت له تصدى)
ليس ذماً وليس عتاباً شديد اللهجة لأنه صلي الله علية و سلم كان منشغلاً بأمور الدعوة
وكان يريده أن يزّكى، هذا مسلم من المسلمين مقدور عليه يمكن أن يستدعيه لاحقاً ويجيب على سؤاله
أما الآن فقد حانت فرصة لدعوة هؤلاء وهذا الظرف لا يحين دائماً.




واستعمل كلمة أعمى أعذار للرجل السائل أنه هذا معذور أعمى ولو كان رأى الرسول r مشغولاً لما سأله.




هو لو كان بصيراً لما سأل الرسول صلي الله علية و سلم لأنه كان رآه منشغلاً ولم يسأله وجاء في وقت آخر.




فالآيات فيها غاية الإكرام للرسول صلي الله علية و سلم(عبس وتولى)
يتكلم عن غائب وهي أكرم من (عبست وتوليت) استخدام ضمير الغائب أكرم من المخاطب
إذن الإكرام في الالتفات في الحالين إكراماً له في الغيبة (عبس وتولى)
وأعذار له في قوله (وما عليك ألا يزكى) التحول من ضمير
الغيبة إلى المتكلم ومن المتكلم إلى الغيبة يسمى الإلتفات ويذكر عموماً هناك أمر عام في الالتفات
أنه لإيقاظ النفس لأن تغيير الأسلوب يجدد نشاط السامع وينتبه أن الخطاب كان عن غائب ثم
تحول إلى حاضر، هذا أمر عام في الالتفات أنه يثير انتباه السامع ويجعله ينتبه مثلاً
(إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ (1))
يتكلم تعالى عن نفسه ثم قال (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ (2)) ولم يقل فصلّ لنا إذن هذا إلتفات.





كل مسألة في القرآن فيها إلتفات عدا هذا الأمر كونه لتنبيه السامع فيها أمر.




لماذا التفت في (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ (2))؟ الصلاة للرب وليس للمعطي،
لو قال فصلّ لنا أي لأننا أعطيناك صلّ حتى لا يُفهم أن الصلاة من أجل العطاء لمن يعطي لكن
الصلاة للربّ سواء أعطاك أو لم يعطيك .




الصلاة ليست للعطيّة وإنما من باب الشكر فالالتفات في كل مسألة في القرآن له غرض.






*(عبس وتولى) ما دلالة استخدام صيغة الغائب في الآية؟




يسأل السائل لم قال (عبس وتولى) ولم يقل (عبست وتوليت)؟
أولاً تفسير القرآن الكريم يكون من اللغة ويكون من المأثور مما ورد عن رسول الله صلي الله علية و سلم.




نحن عندنا في الصحيح أن الرسول صلي الله علية و سلم كان يقول لأبن أم مكتوم:
أهلاً بمن عاتبني فيه ربي ويفرش له حتى يجلس.




لكن هناك فرق بين أن يقال للإنسان عبست وتوليت ومحمد صلي الله علية و سلم
حبيبٌ إلى الله عز وجل هو حبيب الله فلا يواجهه ولا يفاجئه هكذا يقول له فعلت كذا.




وإنما كأنه جعله غائباً (هو عبس وتولى) فقال (عبس وتولى)
كأنه غائب ثم إلتفت إليه مرة أخرى فقال (وما يدريك لعلّه يزكى).




والحادثة مشهورة في السيرة أن الرسول صلي الله علية و سلم
كان يدعو رؤوس القوم وكان يرجو بإسلامهم إسلام سائر الناس وأحسّ أنه كأنما صار قريباً منهم
وجاء ابن أم مكتوم وسمع صوت الرسول صلي الله علية و سلم فقال له يا رسول الله علّمني مما علمك الله
علّمني مما علّمك الله، وهو صلي الله علية و سلم يريد أن ينتهي من أمر هؤلاء بإسلامهم
يسلم سائر قومهم فتغيّر وجهه صلي الله علية و سلم قليلاً وإلتفت جانباً
وأكمل حديثه معهم فجاء القرآن معاتباً له.




وهذه الآيات من دلائل النبوة لأن إبن أم مكتوم كان أعمى ولم ير الرسول صلي الله علية و سلم .




في البداية لم يواجه الرسول صلي الله علية و سلم وإنما تحدّث عن غائب لأنه حبيبٌ إلى الله عز وجل.




ولاحظ كلمة عبست والعبوس فلا يفاجأ بها الرسول صلي الله علية و سلم
فقال تعالى (عبس وتولى أن جاءه الأعمى) ثم إلتفت إليه فقال
(وما يدريك لعلّه يزكى) رقة المعاتبة الأخيرة غير عنف المعاتبة الأولى.




فالعنيفة جعلها للغائب ثم لما جاء للرّقة (لعلّه يزّكى) ولاحظ (لعلّ).




المرجع / برنامج وكتاب لمسات بيانيه بمشاركه من الدكتور حسام النعيمي مع الدكتور فاضل سامرائي




اللهم اغفر لي وارحمني وتقبل مني يأرب العباد وهون سكرات الموت علي بما قدمت يداي



لماذا قال رب البريه ((عبس وتولى )) ولم يقل عبست وتوليت  14cxl5k
لماذا قال رب البريه ((عبس وتولى )) ولم يقل عبست وتوليت  Doaa
لماذا قال رب البريه ((عبس وتولى )) ولم يقل عبست وتوليت  63923f17ddkd2

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام اميرة
لا اله الا الله محمد رسول الله
لا اله الا الله محمد رسول الله
ام اميرة


العنوان العنوان : مصر
الدوله : مصر
عدد المساهمات : 1452
تاريخ التسجيل : 31/03/2010
المزاج المزاج : الحمد لله رب العالمين

لماذا قال رب البريه ((عبس وتولى )) ولم يقل عبست وتوليت  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا قال رب البريه ((عبس وتولى )) ولم يقل عبست وتوليت    لماذا قال رب البريه ((عبس وتولى )) ولم يقل عبست وتوليت  Emptyالخميس 08 يوليو 2010, 2:24 pm

أسأل الله أن يحصنك بالقرآن ..
ويبعد عنك شر النفوس ..ويبعد عنك الشيطان ..
ويعطر صدرك بالإيمان ..
ويرزقك الخلود في الجنان ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اشرف العطار
سبحان الله
سبحان الله
اشرف العطار


العنوان العنوان : الجيزة - جمهورية مصر العربيه
الدوله : مصر
عدد المساهمات : 3926
تاريخ التسجيل : 05/01/2010
المزاج المزاج : الحمــــ لله ـــــد

لماذا قال رب البريه ((عبس وتولى )) ولم يقل عبست وتوليت  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا قال رب البريه ((عبس وتولى )) ولم يقل عبست وتوليت    لماذا قال رب البريه ((عبس وتولى )) ولم يقل عبست وتوليت  Emptyالجمعة 09 يوليو 2010, 3:57 pm

ام اميرة كتب:
أسأل الله أن يحصنك بالقرآن ..
ويبعد عنك شر النفوس ..ويبعد عنك الشيطان ..
ويعطر صدرك بالإيمان ..
ويرزقك الخلود في الجنان ..

اللهم امين
يارب العالمين
و لكي بالمثل ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا قال رب البريه ((عبس وتولى )) ولم يقل عبست وتوليت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
https://ashraf-attar.ahlamontada.net :: القــــسم الأســـــــلامى العــــــــــــــام :: المواضيع العامة الخاصة بالاسلام-
انتقل الى: