https://ashraf-attar.ahlamontada.net
      صوم الصبيان 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا       صوم الصبيان 829894
ادارة المنتدي       صوم الصبيان 103798
https://ashraf-attar.ahlamontada.net
      صوم الصبيان 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا       صوم الصبيان 829894
ادارة المنتدي       صوم الصبيان 103798
https://ashraf-attar.ahlamontada.net
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

https://ashraf-attar.ahlamontada.net

منتدي ديني يشمل كل ما يهم الشباب في امور حياتهم اليومية لكي ينالواالجنة ان شاء الله
 
الرئيسيةالمواضيع الجديدأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  صوم الصبيان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اشرف العطار
سبحان الله
سبحان الله
اشرف العطار


العنوان العنوان : الجيزة - جمهورية مصر العربيه
الدوله : مصر
عدد المساهمات : 3926
تاريخ التسجيل : 05/01/2010
المزاج المزاج : الحمــــ لله ـــــد

      صوم الصبيان Empty
مُساهمةموضوع: صوم الصبيان         صوم الصبيان Emptyالخميس 08 يوليو 2010, 7:57 pm




      صوم الصبيان Rabania.com
      صوم الصبيان Al3malka-172ffe479b
      صوم الصبيان 10      صوم الصبيان 10


الحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على سيد المرسلين
سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجميعن


أما بعد ،،،

أشهد الله أنى أحبكم فى الله



صوم الصبيان

قال عمر رضي الله لنشوان في رمضان:
" ويلك ! وصبياننا صيام ؟ فضربه "
[ أخرجه البخاري ] .


وعن الرُّبَيِّع بنت مُعَوِّذ قالت :
" أرسل النبي صلى الله عليه وسلم غداة عاشوراءإلى قرى الأنصار :
«من أصبح مفطراً فليتم بقية يومه، ومن أصبح صائماً فليصم»
.قالت :فكنا نصومه بعد، ونصوِّم صبياننا، ونجعل لهم اللعبة من العهن ـ الصوف ـ
، فإذا بكى أحدهم على الطعام أعطيناه ذاك حتى يكون عند الإفطار ".
[ أخرجه البخاري ومسلم ] .


دل الحديثان على مشروعية تعويد الأطفال على الصيام لمن لا يؤثر عليه، حتى يطيقونه،
فمن بلغ منهم السابعة من عمره فعلى وليه أن يعوده على الصيام حتى يطيقه فيما بعد،
وليكن ذلك بالتدريج، فمثلاً اليوم الأول يصوم جزءاً من النهار، وفي اليومالثاني كذلك،
وفي اليوم الثالث نصف النهار، وهكذا حتى يتعود الطفل على الصيامويألفه، وعلى ولي الأمر
من أب أو أم أن يستخدموا اللعب والقصص مع الأطفال حتى ينسواالرغبة إلى الأكل والشرب،
ولهذا جاء في بعض روايات مسلم قالت : " فإذا سألونا الطعام أعطيناهم اللعبة تلهيهم حتى يتموا صومهم
". وبهذا يطيق الصغيرالصيام ويعتاده، لكن لا يكون ذلك من باب الواجب، فلا يجب الصيام إلّا على من
بلغ،أمّا ما قبل ذلك فحال السلف الصالح تعويد الصبيان على الصيام، فالصغير غير مكلف
ولكن يعود على الصيام من باب التمرين.
( فتح الباري بتصرف 4/256 ).


أمّا من لا يستطيع الصوم فلا يجبرعليه حتى يطيقه، ويعلم وليه بذلك، بأن يتركه فترة من الزمن
بلا أكل ولا شرب فيرىمدة تحمله، ومتى يطلب الطعام والشراب، فمتى طلبه كانت تلك الفترة هي الفترة التي
يستطيع الصغير تحملها، وقد يزيد الولي في ذلك مما لا يضر بالصغير، حتى يعتاد الصومويطيقه.


وبما أنّ الصيام ركن عظيم من أركان الإسلام، وقد تخفى كل أحكامه أوجلّها عن الكثير من المسلمين
فقد رأيت أن أكتب جملةً من تلك الأحكام التي قد يجهلهاأكثر النّاس اليوم، حتىّ يسهل عليهم مراجعتها
وتصفحها وقت الحاجة، فتكون عوناً لهمبعد الله تعالى في أداء هذا الركن العظيم
على علم وبصيرة، ومن تلك الأحكام الرمضانية ما يلي :


الحكم الأول : بدء صيام اليوم ونهايته :

يتبين هذا الأمر جليّاً بأدلته الشرعيةمن الكتاب والسنة، فاماّ من الكتاب فقوله تعالى :
{وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَلَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّأَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ}
[البقرة 187].


هذه رخصة من الله تعالى للمسلمين، ورفع لما كان عليه الأمر في ابتداءالإسلام، فإنّه كان
إذا أفطر أحدهم، إنّما يحل له الأكل والشرب والجماع إلى صلاةالعشاء أو ينام قبل ذلك، فمتى نام أو صلّى العشاء،
حرم عليه الطعام والشراب والجماعإلى الليلة القابلة، فوجدوا من ذلك مشقةً كبيرةً، فنزلت هذه الآية، ففرحوا بها
فرحاً شديداً، حيث أباح الله لهم الأكل والشرب والجماع في الليل متى شاء الصائم إلىأن يتبين ضياء الصباح من سواد الليل.


فبينت الآية الكريمة بداية يوم الصوم ونهايته،فبدايته : من طلوع الفجر الثاني،ونهايته :إلى غروب الشمس.

عن البراء بن عازبرضي الله عنه قال :
" كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان الرجل صائماً فحضر الإفطار فنام قبل أن يُفطر
لم يأكل ليلته ولا يومه حتى يمسي، وإن قيس بنصِرمَة الأنصاري كان صائماً، فلماّ حضر الإفطار أتى إمرأته
فقال لها :أعندك طعام ؟قالت :لا، ولكن انطلق فأطلب لك، وكان يومه يعمل، فغلبته
عيناه، فجاءت إمرأته، فلماّ رأتهقالت :خيبة لك، فلماّ انتصف النهار غشي عليه، فذكرذلك
للنبي صلى الله عليه وسلم، فنزلت هذه الآية
{أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِالرَّفَثُ إِلَى نِسَآئِكُمْ}
[البقرة:187]
،ففرحوا بذلك فرحاً شديداً، ونزلت
{وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَلَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ}
[البقرة:187].


فكانت منّة منالله عظيمة، ومنحة كبيرة، فهي تحدد معالم يوم الصائم، إبتداءه وانتهاءه، فيبدأ : منتبيُن الفجر إلى إدبار النهار، وإقبال الليل وتواري قرص الشمس في الحجال.

الحكم الثاني : الفجر فجران :


قد يحصل على بعض النّاس خلط بين الفجر الصادق والفجر الكاذب،
ولا شك أنّه ينبغي على المسلم أنيتحرّى الصواب في ذلك، فمن عرف الحق أخذ به، فالحق أحق أن يُتبع.


ومن اختلط عليه الأمر، فقد جاءه العلم على لسان أفضل البشر،
فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
«الفجر فجران، فأماّ الأول لا يُحرم الطعام،ولا يُحل الصلاة، وأماّ الثاني، فإنه يُحرم الطعام، ويُحلالصلاة»
[ رواه ابن خزيمة والحاكم والدار قطنيوالبيهقي بإسنادٍ صحيح ].


وعن سمرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلىالله عليه وسلم : «لا يغرنّكم أذان بلال ولا هذا البياض لعمودالصبح حتى يستطير» [ رواه مسلم ].

وعن طلق بن علي : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
«كلوا واشربوا ولا يغرنّكم الساطع المُصَعّد، وكلوا واشربوا حتى يعترض لكم الأحمر»
[ رواهأحمد والترمذي وأبو داود وغيرهم وسنده صحيح ].


فعُلم من ذلك أن الفجر ،فجران :

1 - الفجر الكاذب
:وهو البياض المستطيل الساطع المُصَعّد كذنب السرحان،
فهذا الفجر لا يحل صلاة الصبح، ولا يحرم الطعام على الصائم.


2 - الفجر الصادق
:وهو الأحمر المستطير المعترض على رؤوس الشِعاب والجبال، المنتشر في الطرق والسكك والبيوت
فهذا الفجر هو الذي يحلصلاة الفجر، ويحرم الطعام على الصائم، وهو الذي تتعلق به أحكام الصيام والصلاة
،فإذا ظهر ضوء الفجر واعترض في الأُفق على الشِعاب ورؤوس الجبال، وكأنّه خيط أبيض،وظهر من فوقه خيط أسود
هو بقايا الظلام الذي ولّى مدبراً، فهذا هو الفجر الصادقالذي دلّت عليه الآية السابقة.


الحكم الثالث : غروب الشمس والفطر :

يتعين على الصائم أن يتحرى غروب الشمس،ليحفظ صومه من البطلان،
ويظهر ذلك واضحاً جليًّا في قوله صلى الله عليه وسلم :
«إذا أقبل الليل من هاهنا، وأدبر النهار من هاهنا، وغربت الشمس فقد أفطر الصائم»
[ رواه البخاري ومسلم ].


فإذا غاب قرص الشمس كاملاً وظهر أول الظلام فقد أفطر الصائم.

والعبرة ببدء الصوم وانتهائهالرؤية البصرية،
لأنّها هي السنة التي جاءت عن المعصوم صلى الله عليه وسلم الذي لاينطق عن الهوى.


أماّ الإعتماد على التقاويم التي هي من صنع المنجمين أواستعمال الآلات الفلكية، فهذا فيه بعدٌ عن الدين واتباع المنحلّين
، مما ظهر أثرهجلياً على المسلمين من ابتعادهم عن سنة نبيهم صلى الله عليه وسلم وأمره بالصوم والفطر على الرؤية
لا على غيرها، مما زاد الشر بين المسلمين، وقل فيهم الخير، فهذه
لتقاويم من صنع البشر وأي بشر، ومعلوم أنّ الإنسان بطبيعته كثير الزللوالخطأ.


فهذه المفكرات والتقاويم لا تخلوا من تقديم أو تأخير أو تضارب يقعمعه المسلم
في حيرةٍ من أمر دينه، وأمر صومه وفطره، فعلى المسلم أن يتحرى غروبا لشمس الكامل للإفطار
وهذه هي السنة التي يجب علينا معاشر المسلمين التمسك بها والعض عليها بالنواجذ.


كما ذكرت في بداية الموضوع أنّ هناك جملة من الأحكام الرمضانية التي قد تخفى على الكثير من المسلمين،
فعملت جهدي وطاقتي لعرض شيء منها،لقصد التسهيل والتيسير ما استطعت، وأسأل الله تعالى أن يكتب لذلك العمل التوفيق
والسداد، وأن يجعله خالصاً لوجه سبحانه
، والله أعلم
وصلى الله على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً، والحمد لله رب العالمين.





      صوم الصبيان 14cxl5k
      صوم الصبيان Doaa
      صوم الصبيان 63923f17ddkd2

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صوم الصبيان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
https://ashraf-attar.ahlamontada.net :: القــــسم الأســـــــلامى العــــــــــــــام :: المواضيع العامة الخاصة بالاسلام-
انتقل الى: