https://ashraf-attar.ahlamontada.net
الايضاح والبيان الجزء الرابع 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الايضاح والبيان الجزء الرابع 829894
ادارة المنتدي الايضاح والبيان الجزء الرابع 103798
https://ashraf-attar.ahlamontada.net
الايضاح والبيان الجزء الرابع 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الايضاح والبيان الجزء الرابع 829894
ادارة المنتدي الايضاح والبيان الجزء الرابع 103798
https://ashraf-attar.ahlamontada.net
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

https://ashraf-attar.ahlamontada.net

منتدي ديني يشمل كل ما يهم الشباب في امور حياتهم اليومية لكي ينالواالجنة ان شاء الله
 
الرئيسيةالمواضيع الجديدأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الايضاح والبيان الجزء الرابع

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اشرف العطار
سبحان الله
سبحان الله
اشرف العطار


العنوان العنوان : الجيزة - جمهورية مصر العربيه
الدوله : مصر
عدد المساهمات : 3926
تاريخ التسجيل : 05/01/2010
المزاج المزاج : الحمــــ لله ـــــد

الايضاح والبيان الجزء الرابع Empty
مُساهمةموضوع: الايضاح والبيان الجزء الرابع   الايضاح والبيان الجزء الرابع Emptyالأحد 07 فبراير 2010, 7:13 pm

الايضاح والبيان الجزء الرابع Besmallah


الايضاح والبيان ج4

الباب الثاني
( السحر )
السحر(تعريفه)
0 يقول العرب عن السحر انه الشىء الشديد الخفاء.. او هو الشىء الخفي0..... كما يقال.... وقت السحر0.... وهو الوقت التي تقل فيه الرؤيا00 وتكون خفيه000 وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم( ان من البيان لسحرا) رواة البخاري في صحيحه00000000 والبيان هو الكلام المنظم الذي يحتوي علي مدلول خفي00 وقال الله تعالي( ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا0 ويشهد الله علي مافي قلبه وهو الد الخصام) البقرة0
وانما كان البيان سحرا لاانه يروق السامعين وتستميل له القلوب00 ويغلب علي نفوسهم ويحول الشىء عن حقيقته00 فلو تا ملنا في حديث رسول الله لعلمنا ان السحر شىء خفي ياثر علي القلوب والاذان والابصار 00ولقد ذهب مذهب الجصاص الامام الفخر الرازي قال( اعلم ان لفظ السحر في عرف الشرع مختص بكل امر يخفي سببه ويتخيل علي غير حقيقته ويجري مجرى التمويه والخداع)كما قال سبحانه وتعالي(00 فاذا حبالهم وعصيهم يخيل اليه من سحرهم انها تسعي) طه000
اذا السحر لايتعدي التخيل والخداع وهو ببساطه يؤثر علي النفس البشريه ويجعلها تتخيل اشياء لم يكن لها وجود00 اما عن وجود السحر00 وحكم من عمل به 00 فحكم من عمل بالسحر 00 وهذا لمن تعلمه ومن عمل به00 فهو كافر خارج من المله00 حده ان يضرب بالسيف00 وهذا ثابت بالكتاب والسنه وذلك بقول الله عز وجل ( وماكفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر) البقرة00 وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم( من اتي كاهنا او ساحر فصدقه بما يقول فقد كف بما انزل علي محمد صلي الله عليه وسلم) رواة البخاري0

يقول القرطبي عند تفسيره للآية 102 من سورة البقرة : قيل: السحر أصله التمويه بالحيل والتخاييل ، وهو أن يفعل الساحر أشياء ومعاني ، فيُخيّل للمسحور أنها بخلاف ما هي به كالذي يرى السراب من بعيد فيُخيّل إليه أنه ماء ( يقولون كالسراب غر من رآه وأخلف من رجاه ) ، وكراكب السفينة السائرة سيراً حثيثاً يُخيّل إليه أن ما يرى من الأشجار والجبال سائرة معه. وقيل: هو مشتقّ من سَحرتُ الصبيّ إذا خدعته ، وقيل: أصله الصّرف ، يقال: ما سَحَرك عن كذا ، أي ما صرفك عنه . وقيل: أصله الاستمالة ، وكلّ مَن استمالك فقد سحرك.
وقال الجوهري: السحر الاُخْذة ، وكلّ ما لَطُف مأخذه ودَقّ فهو سحر . وسحره أيضا بمعنى خدعه . وقال ابن مسعود: كنّا نُسَمّي السحر في الجاهلية العِضَة.. والعِضَه عند العرب: شدّة البَهْت وتمويه الكذب أ.هـ.
وبهته أي أخذه بغتة ، يقول تعالى: " بَلْ تَأْتِيهِم بَغْتَةً فَتَبْهَتُهُمْ فَلاَ يَسْتَطِيعُونَ رَدّهَا وَلاَ هُمْ يُنظَرُونَ * أي فجأة يعني القيامة. " فَتَبْهَتُهُمْ*. قال الجوهري: بَهَته بَهْتاً أخذه بغتة، قال الله تعالى: "بَلْ تَأْتِيهِم بَغْتَةً فَتَبْهَتُهُمْ*. وقال الفراء: «فتبهتهم» أي تحيرهم يقال: بهته يبهته إذا واجهه بشيء يحيره. يقال: بَهتَه بَهْتاً وبُهْتَاناً إذا قال عليه ما لم يفعله. وهو بَهّات والمقول له مَبْهُوت. ويقال: بُهِت الرجل إذا دُهِش وتحيّر كما قال الله تعالى: "فَبُهِتَ الّذِي كَفَرَ* [البقرة: 258].
اما الادله علي وجود السحر وتاثيره علي الانسان هذا ماتقصه السطور القادمه
اما عن السحر وهل هو موجود 00 وهل له تاثير فعلا000 فنسمع الي قول الله عز وجل( واتبعوا ماتتلوا الشياطين علي ملك سليمان وماكفر سليمان ولاكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر0 ومانزل عل الملكين ببابل هاروت وماروت0 وما يعلمان من احد حتي يقولا انما نحن فتنه فلا تكفر 0 فيتعلمون ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من احد الا باذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ماله في الاخرة من خلاق ولبئس ماشروا به انفسهم لو كانوا يعلمون) البقرة00
ذكر ابن كثير في تفسيرة عن هذه الايه 0قال عن سعيد بن الجبير عن ابن عباس رضى الله عنهما( كان اصف كاتب سليمان عليه السلام وكان يعلم اسم الله الاعظم وكان يكتب كل شىء بامر سليمان ويدفنه تحت كرسيه00 فلما مات سليمان اخرجته الشياطين فكتبوا بين كل سطرين سحراوكفرا00 وقالوا هذا الذي كان سليمان يعمل به0 فكفره جهال الناس وسبوه00 فلم يزل جها ل الناس يسبوه حتي انزل الله علي محمد صلي الله عليه وسلم( واتبعوا ماتتلوا الشياطين علي ملك سليمان0000) الايه
وقال ابن جريرعن عمران عن الحارث قال بينما نحن عند ابن عباس رضي الله عنهما اذ جاء رجل فقال له من اين جئت قال الرجل من العراق قال ابن عباس من ايوها0؟ قال من الكوفه قال فما الخبر0 قال تركتهم يحدثون ان علي خارج اليهم ففزع ابن عباس وقال ما لا ابا لك لوشعرنا ذلك مانكحنا نسائه وقسمنا ميراثه0 اما انني سااحدثكم عن ذلك انه كانت الشياطين يسرقون السمع من السماء فيجىء احدهمكلمه حق قد سمعها فلذا جرت منه وصدقت كذب معها سبعين كذبه فتقرها قلوب الناس قال فاطلع الله عليها سليمان عليه السلام00 فدفنها تحت كرسيه فلما توفي سليمان عليه السلام قام الشياطين فقالوا هل ندلكم علي كنز الممنع الذي لاكنز مثله00 انه تحت الكرسى فاخرجوه وقالوا هذا سحر فتناسخ الامم حتي بقاياه ماتحدث به اهل العراق0000)
ودل ايضا قول الله عز وجل( يعلمون الناس السحر)00 ان السحر موجود وان تعليمه من قبل الشياطين قائم الي يوم القيامه واكد الله ذلك بقوله0 فيتعلمون مايفرقون به بين المرء وزوجه00) انه واقع ملموس ويؤثر0 ويفرق بين المرء وزوجته00 وذلك لان الله سبحانه وتعالي قد نفاه عن سليمان وبراءه منه 00واثبت ذلك عند الشياطين00وكفرهم به00 واكد الله انه يؤثر00
وايضا قد سحر رسول الله صلي الله عليه وسلم00 ففي الحديث الذي رواه البخاري عن عائشه رضى الله عنها0 قالت سحر رسول الله صلي الله عليه وسلم فكان يخيل اليه انه كان يفعل الشىء وما فعله0 حتي اذا كان ذات يوم او ذات ليله وهو عندي فكان يدعي ويدعي00 ثم قال ياعائشه اشعرت ان الله افتاني فيما استفتيه فبه000 ثم جاء الجواب من العلي القدير الي الحبيب صلي الله عليه وسلم000 ثم قال صلي الله عليه وسلم اتاني رجلان فقعد احدهم عند راسى والاخر عند رجلي فقال احدهم لصاحبه00 ماوجع الرجل؟00 فقال مطبوب( اي مسحور) قال وما طبه فقال الاخر سحره لبيد بن الاعصم000فقال في اي شىء؟ قال الاخر في مشط ومشاطه وجف طلع نخله ذكر( مايسقط من الشعر ومشطه) فقال الاخر اين هو فقال في بئر ذروان000 ثم اتاها رسول الله في اناس من اصحابه00 فقال ياعائشه كان مائها نقاعه حناء وكان رؤس نخلها رؤس الشياطين00 فقلت يارسول الله استخرجته000 فقال صلي الله عليه وسلم كرهت ان انزل علي الناس فيه شرا00 فااصرت ان اردمها)0000
ثم ايضا كما ذكرنا عند تفسير الايه( وماانزل علي الملكين ببابل هاروت وماروت ومايعلمان من احد حتي يقولا انما نحن فتنه فلا تكفر فيتعلمون مايفرقون به بين المرء وزوجه000) ذكر ابن كثير في تفسيره روى ابن جرير في اسناده عن طريق العوفي عن ابن عباس رضى الله عنهما في قوله(مانزل علي الملكين ببابل هاروت وماروت0)0 يقول الله سبحانه وتعالي اته لم ينزل السحر علي00 وما00 هنا نافيه00 وذلك لان سحرة اليهود فيما ذكر انها كانت تزعم ان الله سبحانه وتعالي انزل السحر علي لسان جبريل علي السلام الي سليمان بن داود فكذبهم الله بذلك واخبر نبيه محمد صلي الله عليه وسلم00 واخبره ان السحر عمل الشياطين وانها تعلم الناسذلك ببابل وان الذان يعلمونهم ذلك رجلان احدهم هاروت والاخر ماروت000 فيكون هاروت وماروت علي هذا التقويل وهذا التفسير رجلان من الجن يعلمون الناس السحر 00وهذا رد علي من اطال القول في ذلك وادعي ان هاروت وما روت ملكان انزلهما الله سبحانه وتعالي الي الارض واذن لهم في تعليم السحر اختبارا لعبا ده وامتحانا000 لهم ومن الناس من ادعي ايضا ان هاروت وماروت مطيعان في تعلم ذلك لاانهم امتثلا ماامروا به00 وهذا حال غريب وسياق عجيب00000 ولاكن الذي ثبت عندنا انهم رجلان من الجن قد عصي الله ثم اختارا عذاب الدنيا فهم معلقان من رؤسهم في اسطوانه من نار الي يوم القيامه 00 ومصدر فتنه للجنسيين من البشر والجن بتعليمهما الناس السحر000 والله اعلي واعلم000 والحق في ذلك ان ناخذ بظاهر الايه وان ناخذ اجمل العظي من القران ان السحر موجود وان له تاثير من غير بسط ولااطناب فيها00 فنحن نؤمن بما ورد في القران علي مااراد الله سبحانه وتعالي00
وذكر ابن كثيرايضا قصه غريبه وسياق عجيب نذكرها هنا لناخذ منها مايفيدنا في امرنا هذا لااثبات ايضا ان هاروت وماروت مايزلان يعلمان الناس السحر والي يوم القبامه ان شاء الله
فعن هشام بن عروة عن ابيه عن عائشه رضي الله عنهما انها قالت00 قدمت امراءه من اهل دومه الجندب جائت تتقي برسول الله صلي الله عليه وسلم بعد موته00 تساله عن اشياء دخلت في امر السحر ولم تعمل به ثم قالت عائشه رضى الله عنها لعروة يابن اختي فرائيتها تنكي حين علمت ان رسول الله قد مات وظلت تبكي وهي تقول اني اخاف ان اكون قد هلكت 00 ثم قالت كان لي زوج وقد غاب عني فدخلت علي عجوز فشكوت ذلك اليها00 فقالت ان فعلت ماامرك به فاجعله ياتيكى -- فلما كان الليل جاءتني ب***ين اسوديين فركبت احدهما وركبت الاخر 00فلم يكن شىء حتي وقفنا ببابل واذا برجلين معلقين00 فقالا ماجاء بك000 فقلت لااتعلم السحر؟فقالا انما نحن فتنه فلا تكفري وارجعي000 فابيت00 وقلت لا00 فقالا اذا اذهبي الي هذا التنور فبولي فيه000 فذهبت ففزعت00 ولم افعل ورجعت اليهما فقالا00 فعلتي؟ فقلت نعم00 فقالا هل رائيت شىء000؟ فقلت لم اري شىء000 فقالا اذا لم تفعلي000 ارجعي الي بلادك ولاتكفري0 فابيت فقالا اذا اذهبي الي ذلك التنور وبولي فيه000 فذهبت وبولتفيه000 فرائيت فارسا مقنعا خرج مني فذهب الي السماء000 وغاب حتي لم اراه000 فجئتهما فقلت قد فعلت فقالا مارائيتي... فقلت رائيت فارسا مقنعا خرج مني فذهب الي السماء00 فقالا صدقتي000 ذلك ايمانك خرج منك الان تتعلمين00 وقالالي الن اذهبي00 فقلت للمراءه ماعلماني شيئا00 وماقال لي شيئا000فقالت بل نت الان لن تريدي شيئا الا كان مااردت00ثم قالتخذي هذا القمح فابدري00 فبدرت00 وقلت اطلعي اطلعي فطلعت00 وقلت احقلي 0 فحقلت00 ثم قلت افركي ففركت00 ثم قلت ايبسي فاايبست ثم قلت اطحني فطحنت 00ثم قلت اخبزي فخبزت0000 فلما رائيت اني لااريد شيئا الا كان مااردت000فسقط في يدي وندمت علي مافعلت000 والله ياام المؤمنين ومافعلت من شيء بعدها ولن افعله ابدا 000 رواة ابن ابي حاتم الربيعي وزاد بعد قولها ولاافعله ابد 00قالت عائشه رضي الله عنها فسالت اصحاب الرسول صلي الله عليه وسلم وكانوا كثيرا وقتها00 فما وجدوا مايقولونه لها وكلهم هاب وخاف ان يفتيها بما لايعلمه000000 والله اعلي واعلم
ولاكن ناخذ من هذه الروايه ان هاروت رجلان من الجن وليس ملكان كما قال اكثرهم00 ونستفيد ايضا ان السحر موجود 00ولاكن من اراد ان يتعلمه او يعمل به00 فعليه ان يترك ايمانه اولا ويبقي بدون ايمان لان الايمان والسحر لايجتمعان في قلب واحد000 وذلك ايضا لمن اراد ان يستعين بالسحر علي قضاء الحوائج او حتي الشفاء من السحر او كما يقولون00 لايفك السحر الا السحر000 هذا كلام لايصح لايفك السحر الا بكلام الله000 لان من استخدم السحر لااي سبب من الاسباب فهو حرام شرعا وشرك عظيم ..بل انه يخرجه من المله
والسحر لم يأت على قاعدة من هذه القواعد إلا وأفسدها، فالسحر والكفر قلما يفترقان، والسحر سبيل لتبذير المال وتضييعه، وهو مفسد للذرية بتفريق رباط الأسرة، وهو مدخل للزنا والاعتداء على الأعراض؛ وهو كذلك سبيل لاغتيال العقول وطمسها، فلا غرو حينئذ أن يقف الإسلام من السحر وأهله موقفا صارماً فقد حرم تعلمه وتعليمه، وأوجب كف الساحر عن سحره، وإقامة الحد عليه تطهيرا للمجتمع من شره ودجله، وحرم على الناس الذهاب إلى السحرة والاستعانة بهم .
وقد بينت الشريعه السمحاء حكم كل من له صله بالسحر فقد
اتفق العلماء على أن تعلم السحر وتعليمه وممارسته حرام، قال ابن قدامة - رحمه الله - في "المغني" "...فإن تعلُم السحر وتعليمه حرام لا نعلم فيه خلافاً بين أهل العلم" وقال الإمام النووي رحمه الله في "شرح مسلم": " وأما تعلمه – أي السحر - وتعليمه فحرام ".
ورغم اتفاقهم على حرمة تعلم السحر وتعليمه وممارسته إلا أنهم اختلفوا في تكفير فاعله، فذهب جمهور العلماء ومنهم مالك وأبو حنيفة وأصحاب أحمد وغيرهم إلى تكفيره .
وذهب الشافعي إلى التفصيل، فإن كان في عمل الساحر ما يوجب الكفر، كفر بذلك، وإلا لم يكفر.
واستدل الجمهور القائلون بكفر الساحر بقوله تعالى: { وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر ** قال الحافظ في "الفتح": " فإن ظاهرها أنهم كفروا بذلك، ولا يكفر بتعليم الشيء إلا وذلك الشيء كفر، وكذا قوله في الآية على لسان الملكين: { إنما نحن فتنة فلا تكفر ** فإن فيه إشارة إلى أن تعلم السحر كفر فيكون العمل به كفرا وهذا كله واضح ".
واستدل الشافعية بما رواه أبو هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: ( اجتنبوا السبع الموبقات، قالوا: يا رسول الله وما هن ؟ قال: الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات ) متفق عليه . قالوا: دل الحديث على أن السحر ليس من الشرك بإطلاق، ولكن منه ما هو معصية موبقة كقتل النفس وشبهها .
واستدلوا أيضاً بما روي عن عائشة رضي الله عنها أن مدبَّرة لها سحرتها استعجالاً لعتقها فباعتها عائشة ولم تقتلها " رواه الشافعي والحاكم والبيهقي وصححه الحاكم على شرط الشيخين . قال ابن قدامة تعليقا على أثر عائشة : " لو كفرت لصارت مرتدة يجب قتلها ولم يجز استرقاقها " .
قال الشيخ الشنقيطي : " التحقيق في هذه المسألة – يعني تكفير الساحر - هو التفصيل . فإن كان السحر مما يعظم فيه غير الله كالكواكب والجن وغير ذلك مما يؤدي إلى الكفر فهو كفر بلا نزاع، ومن هذا النوع سحر هاروت وماروت المذكور في سورة " البقرة " فانه كفر بلا نزاع .. وإن كان السحر لا يقتضي الكفر كالاستعانة بخواص بعض الأشياء من دهانات وغيرها فهو حرام حرمة شديدة ولكنه لا يبلغ بصاحبه الكفر. هذا هو التحقيق إن شاء الله تعالى في هذه المسألة التي اختلف فيها العلماء ."
عقوبة الساحر
اختلف أهل العلم في عقوبة الساحر فذهب الحنفية إلى أن الساحر يقتل في حالين: الأول: أن يكون سحره كفرا, والثاني: إذا عرفت مزاولته للسحر بما فيه إضرار وإفساد ولو بغير كفر . وذهب المالكية إلى قتل الساحر, لكن قالوا: إنما يقتل إذا حكم بكفره , وثبت عليه بالبينة لدى الإمام , وعند الشافعية: إن كان سحر الساحر ليس من قبيل ما يكفر به, فهو فسق لا يقتل به، إلا إذا قتل أحداً بسحره عمداً فإنه يقتل به قصاصاً .
وذهب الحنابلة إلى أن الساحر يقتل حداً ولو لم يقتل بسحره أحدا, لكن لا يقتل إلا بشرطين: الأول: أن يكون سحره مما يحكم بكونه كفرا مثل فعل لبيد بن الأعصم , أو يعتقد إباحة السحر . الثاني: أن يكون مسلماً, فإن كان ذميا لم يقتل ; لأنه أقرَّ على شركه وهو أعظم من - السحر , ولأن ( لبيد بن الأعصم اليهودي سحر النبي صلى الله عليه وسلم فلم يقتله ) .
واستدل من رأى قتل الساحر بأنه مرتد، والمرتد كافر وحكمه القتل، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( من بدل دينه فاقتلوه ) رواه البخاري.
وقد روي عن عمر رضي الله عنه أنه كتب كتاباً قبل موته بسنة " أن اقتلوا كل ساحر وساحرة " قال الراوي: فقتلنا ثلاث سواحر في يوم . رواه أحمد وأبو داود.
كما روي قتل السحرة عن عدد من الصحابة منهم عثمان وابن عمر وأبي موسى وقيس بن سعد ، ومن التابعين سبعة منهم عمر بن عبد العزيز.
قال الشيخ الشنقيطي : " والأظهر عندي أن الساحر الذي لم يبلغ به سحره الكفر ولم يقتل به إنسانا أنه لا يقتل . لدلالة النصوص القطعية ، والإجماع على عصمة دماء المسلمين عامة إلا بدليل واضح . وقتل الساحر الذي لم يكفر بسحره لم يثبت فيه شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم، والتجرؤ على دم مسلم من غير دليل صحيح من كتاب أو سنة مرفوعة غير ظاهر عندي. والعلم عند الله تعالى، مع أن القول بقتله مطلقا قوي جدا لفعل الصحابة له من غير نكير
"( فك السحر بالسحر ( النشرة)
اتفق الفقهاء على أن حل السحر بالرقى والأوراد الشرعية جائز ومشروع، أما حل السحر بسحر مثله فمحرم؛ لأنه لا يخرج عن كونه سحراً محرماً كغيره من أنواع السحر، قال ابن القيم : حل السحر بسحر مثله من عمل الشيطان, فيتقرب الناشر والمنتشر إلى الشيطان بما يحب فيبطل العمل عن المسحور، ويؤيد هذا قوله صلى الله عليه وسلم وقد سئل عن النشرة ؟ فقال : ( هي من عمل الشيطان ) ذكره أحمد وأبو داود.
هذه بعض أحكام السحر تعلماً وتعليماً وممارسةً وهي أحكام صارمة، القصد منها التنفير عن هذا الفعل الشنيع واجتنابه، وحماية الناس من شره ومفاسده، فكم جلب السحر على الناس من شرور، وأوقع بينهم من عداوات، وأورث بينهم من أحقاد، وكم هدم من أسر، وأدخل من ضرر على العباد، ولا يمارسه إلا من باع دينه وذهب خلقه: { ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق ولبئس ما شروا به أنفسهم لو كانوا يعلمون ** فينبغي للعاقل أن يجتبه أشد الاجتناب فلا يتعلمه مشافهة ولا قراءة من كتاب، ولا يأت ساحراً ولا يسأله فما وراءهم إلا الدمار والهلاك
. ,
وبالجمله كل من استخدم السحر مهما كان السبب وكل من ذهب الي الساحر في خير او شر .فهو كافر قد كفر بما جاء به مخمد صلي الله عليه وسلم وعليه ان يتوب الي الله عز وجل
اما عن انواع السحر فهي كالاتي
- سحــر التفريــق - الربـط - أنواع الربط - سحر الجوارح (المرض ( - سحر الخوف - سحر الفشـل واليأس والفقـر - سحر الجنــون - سحر تعطيــل الزواج
انواع السحر كثيره ولاكنها تخرج من بوتقه واحده..هي كلمه سحر يشترك فيها عدد من البشر والجن نسوا الله واتخذوا طريق الشيطان سبيلا
ام عن انواع السحره فهي
1- ساحر الاحجبه والاعمال
2- ساحر التخيل والاخفاء
اولا ساحر الاحجبه.. وهو قسمان قسم يسمي مرتكز او مشعوذ .... وهذا الصنف يتعامل مع الشيطان مباشرا والصنف الثاني صنف ساحر بدون ان يدري انه ساحر وبدون تعامل مع الشيطان مياشرا وهم ايضا صنفان الصنف الاول وهمقوما التزموا بكتاب الله00 وايضا يقراءون القرا ن علي الناس ليساعدوهم علي الشفاء من السحر ........وهذا امر عظيم وشائع هذه الايام000 واريد ان انبه علي هذا الامر للضروره ولتوضيحه حتي لاينجرف الصالحون في مدارك الشرك00 فتجد من يتعرضون لمعالجه من هو مسحور او ملبوس00 يكتفي بانه قد حفظ بعض من ايات القران او ايات الرقيه الشرعيه00 فعند ذلك يظن في نفسه انه علي استعداد تام للقراءه0 وهو في نفس الوقت ليس عنده علم عن التوحيد او حتي عن السنه00 او حتي اقل الامور الفقهيه00 فعند ذلك وعند اول حاله له0 وعندما يلمس الجن قله علمه الدينيه00 فيقول له الجن في دهاء وخبث000 انني جن مسلم وموحد بالله00 وانا علي اتم الاستعداد لمساعدتك في هذا الامر العظيم00 لاانك تسبب في علاج البشر وان هذا هو الجهاد في سبيل الله 00 ولاتحرمني اجر الجهاد معك في سبيل الله00 كلام طيب اريد به باطل000 فعند ذلك يفرح هذ الانسان بهذا العرض0 ولقله علمه بان هذا حرام فهو لايدري انه بذلك قد اشرك بالله فهو اقل الامور قد ترك استعانته بالله00 ليستعين بمخلوق0 لاحول له ولاقوة00 وعند ذلك تلعب به الشياطين ويدخلونه الي الكفر خطوة خطوة بل رائيت من يفعل ذلك ويفتخر به ويقول انا معايا اخي من الجن 00ونسي قول الله عز وجل( وانه كان رجالا من الانس يعوذون برجالا من الجن فزادوهم رهقا)00 الجن
اما النوع الثاني00 وهم الذين يتعاملون مع الشياطين ولاكن بطريقه غير مباشره000 فهولاء تجدهم يستعينون ببعض الكتب المتاحه في كل الاسواق مثل كتاب0 تذكره داود الانطاكي)0( الطب والحكمه) وبعض الكتب التي تشبه هذه الكتب فهي كثيره ومتوفره في الاسواق ولاحول ولاقوة الابالله00 وهذ الكتب شيطانيه فهي اولا تدخلك في علم العلاج بالاعشاب الذي يستهوي كثير من الناس 0 ثم بعد ذالك تدخلك في الامور الشركيه ولو كان علمك قليل000
فمثلا تقراء في هذه الكتب في بادىء الامر بان علاج كذا هو كذا من الاعشاب00 ثم تقراء عليه بعض الايات القراءنيه كام مره مثلا 00 ثم ينته بك الكلام ببعض الكلامات والعلامات الغير مفهومه00 وماهي هذه الكامات والعلامات الاعبارة عن طلاسم معناها تعظيم الشياطين والابالسه ولاكن بالغه السريانيه000
فيقول لك مثلا00 اذا اردت ان يحبك الناس ويطيعون امرك00 فعليك ان تضع جلد ضفدع علي ذراعك الايمن واجلس بعد ان تصلي الفجر0(انظر امر جميل دعوة الي صلاة الفجر) علي نهر جارى00 وافراء مثلا الايه الفلانيه مئه مرة وسبح الف مرة( كلام جميل وكله خير ولاكن انظر)00 وبعد ان تقراء وتسبح فارفع يدك وقول شيء00م وق ف ن ج ل0 وياموكل بقلوب الناس افعل لي كذا وكذا0 بحق ه0 ط ا ع**وا# *#0 العجل العجل00 او اي شيء من هذا القبيل00 وهي كثيره ولاحول ولاقوة الا بالله00 فلو تاملن هذه الطريقه الخبيثه فانك تجد في بادىء الامر بانك تصلي الفجر وهذا امر جميل ثم تقراء بعض ايات القران وهذ ايضا جميل0 وتسبح كلها امور جميله ولاكن الي وراء ذالك00 وانت تقراء بعض الكلمات الغير مفهومه00 وماهي الا تبجيل للشياطين وشرك بالله عظيم
فهي بمثابة السم في العسل0000 وربما يقول قائل انها ايات من القران وليس المقصود ضرر للناس ولاكن المقصود محبه الناس00 او رفع ظلم عن احد000 اوانه فك سحر فلا يفك السحر الا السحر0000 اقول لمن قال هذا الكلام انك ببساطه شديدة عندما تقراء هذه الكتب وتعمل بها والتي تبدا بايات من القران وتنتهي بكلمات غير مفهومه000 فانه بذلك قد كفر باايات الله وباع نفسه للشيطان لاانه بذلك اشرك مع الله00 فعند ذلك يتركك الله لمن اشركت به وذلك بقوله صلي الله عليه وسلم عن رب العزة في الحديث القدسي( انا اغني الشركاء عن الشرك من اشرك معي شيء تركته وشركه) اي انك اذا تفوهت بكلمه واحده او فعلت فعل بسيط ليس له معني ولاتعرف معناه00 وقراءت معه كتاب الله كله000 فلقد اشركت بالله 00 وفقد القراءن بركته00 ويتركك الله الي مااشركت000 طبعا طريقه خبيثه ماكره وللاسف هذه الكتب متوفره ومتيسره00 وموجوده في كل مكان0 والمرء الذي لايعلمه ان الذي يقراء هذه الكتب ويعمل بها.... يحضر له شيطان وقد يلبسه ليجعله علي مداومه هذه الاعمال حتي انه يبتداء في علاج الناس000 ولايستطيع ان يتخلص من هذا الشيطان فالله احمنا من الشرك
00 الصنف الاخر من انواع السحره وهم سحره الاحجبه والاعمال ...الساحر المرتكز00
وهذا النوع من اخبث انواع السحره واقذرهم00 لاانه يتعامل مع الشياطين مباشرة00
وتتم هذه العمليه اولا ان يكون هذا الساحر علي اتم الاستعداد لممارسه السحر00 وبعد ان تتاكد الشياطين من ذلك فيتم بعد ذلك القاء بينهم00 وياخذوا عليه المواثيق والعهود 0 ولابد لهذا الساحر في هذا القاء ان يقدم قربانا000 او يكفر كفرا بوحا00 مثالا ان يدخل الخلاء ويتلوا بعض الطلاسم( وهي الدعوات التي تدل علي التذلل والخضوع والطاعه للشيطان00 او ياتي بافعال واعمال يستحي القلم ان يسطرها المهم ان يثبت انه كافر بالله ولاحول ولاقوة الا بالله00 وهنا يظهر له الشيطان ويعلمه السحر ويتفقان علي الاثم والعدوان والسحر وهذا الاسلوب عند الشياطين يسمي( ركزه_ او_ تركيزه) والاعجب في ذلك ان هذا الساحر يذاع صيته بين الناس ويقال عنه الشيخ فلان00 وتجد كثير من جهال الناس الذين يجهلون امر هذا الدين الحنيف00 ولااغراض دنيئه في نفوسهم00 يذهبون الي هذا الساحر لكي يعمل لهم حجابا لكي يتزوج فلان من فلانه او ان يفارق فلانه فلان.... ولاحول ولاقوة الابالله
اوحتي ولو فك سحرقد عمل لهم او تحويطه تنجيهم من السحر المهم اي شي من هذا القبيل الذي علي اثره يكون هذا الانسان قد كفر واشرك بالله000 فلابد ان تعلم اخي المسلم ان الذهاب الي الكاهن او الساحر تحت اي مسمي وتحت اي سبب00 فهوخطا جسيم وشرك بالله عظيم وذلك لقول رسول الله صلي الله عليه وسلم( من ذهب الي كاهن او عرافا فلاتقبل صلاته اربعين يوما) وهذا لمن ذهب اليه وهو مستهزء ولايصدقه00 لاتقبل صلاته اربعين يوما00 فما بالك بمن ذهب الي الكاهن او العراف وهو يصدقه ويؤمن به
فذلك قال فيه رسول الله صلي الله وسلم( من ذهب الي كاهنا او عرافا فصدقه فقد كفر بما جاء به محمد صلي الله عليه وسلم) فمن صدق هذا الكاهن وصدقه فقد كفر بالدين بالكليه00 واصبح من اولياء الشيطان
ومن العجب ان تجد بعض الناس يقولون لك.... ولاكنه عندما ذهبت له شفيت والحمد لله
وبعضهم يقول لك ولاكنه عرف عني كل شيىء قبل ان اتكلم معه00 فهو مكشوف عنه الحجاب
وبعضهم يقول لايفك السحر الا السحر000
والاعجب ان بعض الناس يقول لك الغريق يتعلق في قشه000 وطبعا هذه الكلمه يمررها ابليس عليهم وعلي عقولهم
لان الغريق لو تعلق في قشه فان هذه القشه تغرق صاحبها في تيه الكفر والشرك ولاحول ولاقوة الابالله

ودعنا في هذه السطور القادمه نشرح طريقه هذا الساحر وكيفيه هذا العمل اللعين

فانت عند ذهابك الي هذا الساحر00 فانت اصبحت مؤهلا بان تصدق اي شىء يقصه عليك000 فانت عند دخولك عليه وفي لمحه البصر يسال الشيطان المساعد لهذا الساحر قرينك عن كل شيء في حياتك000لماذا اتيت؟00 ومااسمك؟ واسم امك وابيك000؟
وماهو عنوانك00؟
وماهي المشاريع التي تخطط لها لمستقبلك00؟ وماذا اكلت؟00 وماذا تحب؟ وماذا تكره00؟
المهم يساله عن كل معلومه صغيره وكبيره عنك00 ثم يلقيها في اذن هذا الساحر
فيقابلك الساحر ويفاجئك بانه يعرف كل شىء عنك ويعلم كثير من حياتك الشخصيه00
فعند ذلك يظن الانسان الجاهل ان هذا الساحر ولي من اولياء الله او انه مكشوف عنه الحجاب00 وانه له قدرات خاصه
فعند ذلك يزعن له هذا الانسان ويطيع كل اوامره ونسي ان الغيب لايعلمه الاالله000 ثم بعد ذلك يساله حاجته ويعمل له تحويطه اويخرج له السحر في قدر فيه ماء او اي شي من هذا القبيل00 وطبعا كل ذلك بمساعده الشياطين00
المهم مهما اتي لك بافعال اواعمال غيبيه.. فاعرف ان هذا بمساعده الشياطين
وماهي الاخطه ابليسيه لتعتقد في غير الله000وبعد ذلك الدخول في الشرك ولاحول ولاقوة الابالله
واما من عملت له هذا السحر فدعونا نفسر كيف تتم هذه العمليه000 فبعد ان تقول له انك تريد ان تتزوج فلانه مثلا واريد ان اعمل لها سحرا 00 فيامرك ان تاتي بقطعه من ثيابها او اسم امها او ابوها00 ويضع بعض الطلاسم والنجاسات00 او يعطيه زجاجه فيها بعض السوائل ويقول لك رشها او وضعها في مشروب او ماكول وعند ذلك لاتعلم ماذا يتم فقد انتهي دورك عند ذلك ولافرق في الطرق التي يتم بها السحر.. او التي يستعملها الساحر فهي كثيره ومتعدده. ومهما كانت الطريقه والقصه فكلها صنف واحد وتصب في بوتقه واجده اساسها الشرك بالله .................

فبعد ذلك يشرب هذا المبتلي المشروب او الماكؤل ومعه جني موكل بهذا السحر00 فعند ذلك يشعر هذا الانسان ببعض الدوار الغيبوبه البسيطه وينتج عنها ايضا زياده كبيره في دقات قلبه كان قلبه ينخلع منه 00 ثم بعد ذلك يجري الجني منه كمجري الدم حتي يصل الي الخلايا العصبيه ويضغط علي كل خليه علي من الخلايا العصبيه00 حتي يتعرف عليها000 فمثلا هذه لليد اليسري00 وهذه للبصر وهذه للسمع 00وهكذا
ويبداء هذا الجني يوسوس للمريض المسحور00 فمثلا اذا اريد من هذا السحر ان يفارق زوجته000 فيقول له انظر اليها كم هي كريهه وقبيحه المنظر00 وكم هي سيئه الخلق00 انظر انها ترد عليك وتسبك000 لاتسكت لها اضربها سبها000 طلقها00 ولايزال هذا الجني به حتي يدب الخلاف بين الزوجين ويتم التفريق وينجح هذا الجني في مهمته00 ويزداد بذلك درجه عند ابليس اللعين00 ولاكن هل يخرج الجني منه بعد انتهاء المهمه من جسد المسحور000
كلا فلايزال في هذا الانسان حتي يدمره تدميرا كاملا00 فمثلا يجعله يشك في اقرب الناس اليه حتي يعزله عن الناس جميعا00 ويكون مصيره بعد ذلك 00 ان يفقد عقله00 او ينتحر ويموت كافرا وهذه هي الغايه المثلي للجني لاانه في حاله انتحار ذلك الانسان فقد نجح نجاحا باهرا وبذلك اصبح من المقربين الي ابليس
عمليه خبيثه ابطالها شيطان.. ومشعوذ ساحر.. ثم انسان ذهب الي الساحر لااي غرض... ثم جني نفذ هذا السحر.... شبكه خبيثه نتج عنها انسان تحطمت حياته ودمرت بالكامل... ولاحول ولاقوة الابالله وكل ذلك يتم دون علم الساحر والذي عمل السحر
والمظلوم الوحيد في هذه العمليه00 ذلك الانسان الذي عمل له السحر ولكنه ابتلاء من الله عز وجل
فانظر اخي المسلم كم نخطىء في حق انفسنا ونتسبب في تدمير حياه انسان مسلم دون ان ندري ان باايدنا وعن طريقنا نتسبب في تدمير بعض المسلمين00 فعلي من يذهب الي كاهن او عراف ان يتقي الله ولايقول لااعرف00 بل اذا رايته يتكلم بكلام غير مفهوم او ياتي بااشياء ليست من الاسلام فقم فورا من امامه واستغفر الله0 واعلم اخي ان هذا الساحر لايدري ماذا يدور من حوله فهوباع نفسه للشيطا ن قال الله تعلي( انما صنعوا كيد ساحر ولايفلح الساحر حيث اتي0)0 نسال الله ان يغفر لنا جميعا ويجعلنا من عباده المتوكلين عليه نعم المولي ونعم النصير اما عما نراه من السحره الذين نراهم في الاعلام والذين ياتون بااعمال سحريه وهو ساحر التخيل...وهذا الساحر يقوم بخداع البصر وايضا يساعده في ذالك شيطان سواء عرف ذالك وكان بينهم اتفاق وهذا الساحر اشرسهم وسواء ساعده الشيطان بدون اتفاق بينهم ليكون بذالك فتنه للبشر ... فعند انبهارك بما يفعل هذا الساحر فانت تظن انه لديه قدره خارقه لايستطيع احد ان يقف امامه .. وكان الملوك القدماء يستخدمون السحر للسيطره علي عقول شعوبهم.. فكان لكل ملك ساحر يستخدمه للسيطره علي شعبه.. اما الان فكل ملك يستخدم ساحر حديث للسيطره علي شعوبهم الا وهي وسائل الاعلام .. فهم يغيرون الحقائق كما يترايء لهم ليسطروا علي عقول شعوبهم....... لاحول ولاقوة الا بالله
واذا كنت تريد ان تعرف كيف تتم عمليه السحر هذه التي نراها ليلا نهارا علي وسائل الاعلام مثلا تجد بعض هولاء السحره يمسك بيده منديل ثم يختفي المنديل ويكون حمامه مثلا..... او تجد غيره يضع فتاه في صندوق ثم يقوم بنشر الصندوق بالفتاه وتصبح الفتاه قسمين بل انه يبعد القسمين عن بعضهم .. كانه المسيخ الدجال
واعمال كثيره من هذا القبيل...ولو شغلنا عقولنا لو وجدنا ان هذه الامور تتم من اسهل ماتتخيل .. طبعا ننحن نعلم اننا لانري الجن وهو يرانا اذا الجن حولنا في كل مكان ولاكنه مخفي لانراه اذا بكل بساطه هذا الشيطان الذي يساعد هذا الساحر يستطيع ان يخفي اي شيء في يديه وايضا يظهرها اذا رفع يديه عنها فهو ياخذ المنديل من الساحر ويخفيه في يديه ويظهر الحمامه التي كانت اصلا مخفيه في يديه .. امر في غايه السفه لو اننا نري الجن
ولو سالنا عن الفتاه التي نجد راسها في مكان ورجليها في مكان اخر .. نفس الامر هناك اصلا فتاه مخفيه عن النظر بواسطه الشياطين بعد ان تم تنيمها كما يقولون تنويما مغطيسيا وليس مغنطيسا انما هو يجن يلبسها ويسيطر علي عقلها لكي ينيمها.... هذا هو مايسموه التنويم المغنطيسي ... طبعا امر في منتهي السهوله .ثم عند وضع الفتاه في الصنوق الاخر يتم تنويمها ايضا ثم يختفي نصفها ويرفع الي اعلي ويظهر نصف الفتاة الاخري وانصف الاخر يرفع الي اعلي اي...يظهر النصف السفلي لواحده ويختفي الاعلي اي الصدر والراس والاخري يظهر نصفها الاعلي اي الراس والصدر ويختفي النصف الاسفل وكما قلت لو ان الله سبحانه وتعالي اعطي لنا القدرة لكي نري الشياطين لكنا ضحكنا كثيرا مما نري من السفه والاستخفاف بالعقول يقول الله عز وجل(قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ نَحْنُ الْمُلْقِينَ (115
قَالَ أَلْقُوا فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ (116
وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ (117
فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (118
فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانقَلَبُوا صَاغِرِينَ (119
وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ ( 120 ) الاعراف
فظهر الحق واستبان لمن شهده وحضره في أمر موسى عليه السلام, وأنه رسول الله يدعو إلى الحق, وبطل الكذب الذي كانوا يعملونه.
ولقد سجد السحره لما علموا ان ماجاء به موسي عليه السلام ليس من طبيعه صنعتهم وااعمالهم السحريه ولاكنه امر عظيم يفوق قدرة البشر والشياطين فسجدوا لما علموا الحق وهو هم اعظم سحرة الدنيا الذين قص الله عز وجل قصتهم في كتابه الكريم... نسال الله عز وجل العفو والعافيه

الايضاح والبيان الجزء الرابع 8124
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مريم الحقيقة
=======
مريم الحقيقة


الدوله : الايضاح والبيان الجزء الرابع 192011_md_13005477301
عدد المساهمات : 156
تاريخ التسجيل : 29/01/2010

الايضاح والبيان الجزء الرابع Empty
مُساهمةموضوع: رد: الايضاح والبيان الجزء الرابع   الايضاح والبيان الجزء الرابع Emptyالأحد 07 فبراير 2010, 7:45 pm

اقتباس :
اتفق الفقهاء على أن حل السحر بالرقى والأوراد الشرعية جائز ومشروع، أما حل السحر بسحر مثله فمحرم

نقطة هامة يا أخى

وموضع مهم جدا
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الايضاح والبيان الجزء الرابع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الايضاح والبيان في عالم الجان الجزء السادس
» الايضاح والبيان في عالم الجان الجزء الخامس
» الايضاح والبيان في عالم الجان الجزء السابع
» الايضاح والبيان في عالم الجان الجزء الاول و الثاني
» االايضاح والبيان - الجزء الثالث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
https://ashraf-attar.ahlamontada.net :: موسوعة الكتب الدينية :: الكتب الدينية-
انتقل الى: